الدوريات | Journals: Recent submissions

  • شمس الدين, سحر; محمد على حسن, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    بعد ظهور عصر الثورة الصناعية وانتشار الخامات والمواد الجديدة وظهور العديد من المدارس المختلفة التى تعتمد على النفعية ولا تهتم بالقيم الجمالية وتتجه الى التفكيكة المجمعة او الرمزية التجريدية فى العناصر المعمارية سواء داخلية ...
  • محمد على حسن, رشا; عثمان ابراهيم, عزة (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    جاءت الحضارة الصناعية فى المد الثانى من موجات بحور العلم العاتية والتى ظهر فيها بدء اليات جديد فى سوق الانتاج وفرتها النظم الرأسمالية والرجوازية، والتى استحدثت فيها المصانع والمدن الصناعية فزاد الاحتياج للطاقة, وقد عاش ...
  • محمد على, رشا; عثمان ابراهيم, عزة (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    الدعوة الى تأصيل القيم المعمارية فى العمارة والتخطيط العربى المعاصر هى دعوة لحماية الذاتية القومية العربية الاسلامية من عوامل التشوية والتغريب والجهل باهميتها وخصائصها المتوارثة عبر الاجيال. وتعتبر عملية تأصيل النمط التصميمي ...
  • MOHAMED ALY HASSAN, RASHA (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    The invitation to originate the architectural values in the Contemporary Arab Planning and Architecture considers an invitation of protecting the subjectivity of the Islamic Arabian Nationality from the factors of deformation, ...
  • MOHAMED ZENHOM, RASHA (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    Man is the sole being who assigns to populate and construct the land. Every nation has its civilization that conforming to its environment and architecture. Egypt through its different creeds and schools, its architecture ...
  • محمد على حسن, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    شاء الله ان تنعم مصر بالعديد من الحضارات المختلفة المصرية والقبطية والاسلامية التى ادت وجود اعمالا اثرية مختلفة وكثيرة قد تصل الى ربع اثار العالم الى جانب الكثير من الطرز الفنية للعمارة الخديوية التى انشأتها اسرة محمد على ...
  • على حسن زينهم, محمد; محمد على, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    ان التطور العلمى فى العصر الحديث قد جعل فنانى ومصمم العمارة فى العالم متقاربين وعلى اتصال عن طريق الحاسبات الالكترونية وشبكات المعلومات والاقمار الصناعية التى اصبحت متصلة بجميع اجزاء الكرة الارضية كما اتاح العصر الحديث ...
  • على حسن زينهم, محمد; محمد على, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    الواجهات الزجاجيه المعماريه فى مصر تأثرت بالاتجاهات التصميميه فى العمارة الحديثة التى اكدت على الجانب النفعى والتكنولوجيا الخاصة بالتركيبات وعلى عناصر الامان والتقوية والانعكاس والعزل وكلها عوامل تكنولوجية فى الوقت الذى ...
  • محمد على حسن زينهم, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    تعود ندره الفن الاسلامى الى اسباب كثيره تجمع بين القيم الجماليه والقيم الماديه التجاريه والعضويه فالمواد الاساسيه التى تصنع منها هذه الاعمال الفنيه الاسلاميه وخاصه الزجاج المعشق منها او المشربيه هى الخشب والجبس والغراء وهى ...
  • MOHAMED ALY, RASHA (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    Egypt with its different creeds and schools, its architecture was ever advances since the early times, then the Pharaoh's ruling (the ancient Egyptian) through building the tombs (the pyramids), temples, churches and ...
  • Aly Hassan Zinhom, Mohamed; Mohamed Aly, Rasha; Abdel Rahman, Hesham (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    In fact, the story of glass paints doesn’t go in a systematic way since its foundation up till now, that because the different circumstances, goals and sources of each country. Such industry isn’t a craft aiming just ...
  • على حسن زينهم, محمد; محمد على, رشا; احمد صادق, مروة (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    تعد مشكله المخلفات والتلوث من الامور الاساسيه التى اهتم بها الباحثون لضمان جودة المعيشه ومتطلبات الحياة ونظرا لما ارتبطت به المدينه الحديثه من استخدام مصادر متعددة من طاقه وخامات طبيعيه ومخلفات صناعيه فقد اصبحت دراسه ...
  • ھانئ السعید أبو دنیا, سمر; محمد علي حسن, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    إن أھم ما حققتھ الثورة التكنولوجیة التي یشھدھا العالم الیوم ھو السرعة الفائقة في صناعة وسائل الاتصال وتطویرھا خاصة في مجال تكنولوجیا الإعلان فقد تم المزج بین أكثر من تكنولوجیا اتصالیة تمتلكھا أكثر من وسیلة لتحقیق الھدف ...
  • علي حسن زينهم, محمد; محمد علي, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    يعتبر الوطن العربى مهد الديانات السماويه ومقر الاماكن المقدسهؤ ونشات على ارضه حضارات متنوعه تركت لنا مدن تاريخيه عظيمه وصناعات يدويه مميزه جعلت العالم ياتى الى بلادنا من كل مكان بقصد الحج او السياحه وبما ان الاسلام دين ...
  • فرغلي سيد فهمي شلقامي, إيمان (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    الفن الشعبي فن تلقائي نابع من أعماق المجتمع الريفية أو الصحراوية مع العلم بأنه يمكن أن يكون للمجتمع الريفي فن شعبي خاص بهم وكذلك المجتمعات الصحراوية, أي أن الفن الشعبي هو انعكاسات ارتجالية من الشعب بتقاليد متوارثة لها ...
  • محمد علي شاهين, أسماء; رأفت عبد الهادي, داليا; محمد شمس الدين, أحمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    يعتبرالتكوين المعمارى بزخارفه الثرية للبيوت الإسلامية الأثرية بالقاهرة من أهم التكوينات التى تتميز بالإنسجام البيئى, من حيث الطبيعة, والمناخ, والحياة الإجتماعية السائدة حينها, فهو تعبيرعن شخصية وثقافة أمة, بما يمثله من ...
  • عماد فتحي محمد السباعي, أميرة (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    يعد عثمان باشا پاسبان )بازوند( أوغلو أحد أشهر الأعيان في العصر العثماني، تلك الطبقة التي بدأت في الظهور منذ أواخر القرن 11 ه/ 17 م، نتيجة لضعف الدولة على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مما أدى إلى فقدها لهيكلها المركزي ...
  • جمال محمد عبد المقصود, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    تعتبر صناعة العبوات الدوائية من عوامل تطوير صناعة الأدوية وزيادة نسبة التصدير، وتختلف العبوات حسب نوع الأدوية سواء أقراصًا أو كبسولات أو كريمات وحسب الخامات سواء الزجاجية أو البلاستيكية، وقد شهدت صناعة العبوات الدوائية تطورًا ...
  • محمود جلال محمد عثمان, مروة (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    الفلكلور المصرى هو ثقافة الشعب المصرى وتراثه، ونابع من عاداته وتقاليده الشعبية، ويشمل الفنون والحرف والأساطير التي نبعت من أقاليمها المختلفة، وأفرزت تفردها من خلال أشكال الفنون التراثية التى تزخر بها مصر، وتنتقله من ...
  • فاروق حسين, نيفين (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    إنّ صحافة الطفل ذات خصوصية تنطلق من طبيعة الجمهور الذي تتوجّه إليه وتخاطبه أي جمهور الأطفال الذين تختلف احتياجاتهم تبعًا لاختلاف مراحلهم العمرية مما يفرض أسلوبًا في مخاطبتهم وتعد الرسوم هى الشريك الأساسى والفعال فى صحافة ...