xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | محمد عكاشة أبو الكمال محمد الصايغ, هبة | |
dc.date.accessioned | 2024-05-23T09:23:34Z | |
dc.date.available | 2024-05-23T09:23:34Z | |
dc.date.issued | 2024-02-02 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/3450 | |
dc.description.abstract | يظل الحصول على نتائج متنوعة و غير متشابهه لتصميمات القطعة الواحدة امر هام جدا يشغل مصمم طباعة منسوجات القطعة الواحدة و مصمم الملابس كذلك ، خاصة اذا قررا الابتعاد عن انتاج تصميمات كمية متشابهة او تكاد تكون متطابقة تماما ، لا تختلف الا فى المقاسات الخاصة بالعملاء المستهدفين و لا تحقق الأضافة النفسية لمرتدى و محبى الموضة و رغبتهم فى الشعور بالتمييز و الاختلاف فيما يرتدون. و هذا الامر يخضع بشكل كبير لمتطلبات و احتياجات كل سوق و كل طبقة اجتماعية ، خاصة و ان شريحة كبيرة من العملاء اصبحت تسعى الأن الى ذلك ، فهى لا تريد ان تتحمل تكلفة تصميم القطعة الواحدة باسلوب (الخياطة الراقية) و الذى يعد اسلوب باهظ الثمن حيث انها قطعة واحدة يتم تصميمها خصيصاً لعميل واحد و هى غير متكررة ، كما انها قطعة شديدة التفرد فى كل تفاصيلها و الخامات و الاكسسورات المستخدمة فيها ، و كذلك فأن العميل لا يريد ان يقوم بارتداء تصميمات مكررة يتم انتاجها باسلوب الانتاج الكمى الذى يشمل اعداد كبيرة جدا و متطابقة فى الشكل الخارجى و كذلك فى شكل تصميمات الطباعات و التطريزات ان وُجدت ، اى انها مجموعات متطابقة و متشابهة فى كل تفاصيلها . و لكى يتحقق ارضاء احتياجات السوق لهذه النوعية من العملاء و سد هذه الفجوة التصميمية ، فكان لابد ان يقوم مصمم طباعة المنسوجات و مصمم الملابس بالتفكير فى الية مشتركة يستطيع بها الاثنين التعاون فيما بينهما للقيام بتحقيق هذا الاحتياج السوقى الهام . و هذا الاحتياج قد اشارت اليه العديد من دراسات و ابحاث السوق ، كما سوف يتم ذكره تفصيلا فيما بعد . و لتحقيق هذا الهدف من البحث فقد قام مؤلفى هذا البحث بالتعاون فيما بينهما لتحقيق ذلك من خلال القيام بابتكار مجموعة صغيرة متناسقة مكونة من ( 6 ) قطع اشتركت جمعيها فى الشكل الخارجى للقطعة ( التصميم البنائى للقطعة الواحدة ) بحيث بدأ تصميم بنائى بسيط عبارة عن مستطيل و اختلفت فى الوانها و نوعية الأقمشة المستخدمة فيها و كذلك استخدام اساليب و تكنيكات و تصميمات الطباعة و الصباغة و التطريز المختلفة لكل قطعة على حده مما اضفى خصوصية للقطعة و بدأت و كأنها مختلفة تماما فى النتيجة النهائية . ان مفهوم هذه الورقة البحثية لا يعتمد على صناعة القطعة الواحدة باسلوب ( الخياطة الراقية ) الغالية السعر و التى لا يستطيع اقتنائها الا طبقة معينة صغيرة جدا لا تمثل المجتمع ، كما انها لا تعتمد كذلك على عمل تصميمات كمية باعداد كبيرة متشابهة جمعيها . و لكنها قائمة الى حد كبير على مفهوم (البراند) او العلامة التجارية ، التى تسمح للمصمم بأن يبدع قطع اقل سعراً و اكثر تنوعاً حيث ان العديد من الدراسات اوضحت ان عملاء الموضة و الملابس يريدون الحصول على مظهر الخياطة الراقية و لكن باسعار مناسبة . | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.subject | طباعة القطعة الواحدة – طباعة الملابس – عملاء الملابس – تطريز الملابس – تصميمات الطباعة | en_US |
dc.title | "طريقة جديدة لتحقيق تنويعات واسعة في تصميم القطعة الواحدة للملابس باستخدام الطباعة والتطريز" | en_US |
dc.title.alternative | A new approach to achieve wide design variations from single one piece garment by using printing and embroidery | en_US |
dc.type | Article | en_US |