الخلاصة:
جاءت فكرة هذا البحث تزامنًا مع إنشاء معرض فني في عمق الجائحة العالمية (كورنا-كوفيد-19)؛ ليستعرض مخرجات التعلم للمقررات التي تعتمد الحاسب الآلي في التدريس في قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود، وهي مقرر مدخل إلى الحاسب الآلي في التربية الفنية، ومقرر رسوم الحاسب الآلي، ومقرر تطبيقات في التصميم الإيضاحي. ويهدف هذا البحث إلى التعرف على المعارض الافتراضية عبر استراتيجية التفكير التصميمي في تصميم وإنشاء معرض فني جرافيكي افتراضي؛ ليكون إنشاء هذا المعرض مدخلًا لربط التجربة بأسس علمية من خلال اعتماد إستراتيجية تساعد على استعراض وفهم تصميم المعارض الافتراضية؛ حيث إن أسلوب التفكير التصميمي يساعد في شرح المعوقات التي يمكن دراستها لإيجاد حلول بديلة تتميز بالسهولة والإبداع في آنٍ معًا. ويتناول هذا البحث طبيعة المعارض الافتراضية وخصائصها، فضلًا عن أنه يستعرض مفهوم التفكير التصميمي ومراحل تطوره، كما يستعرض التجربة العملية لإنشاء المعرض، وطريقة تطبيق مراحل التفكير التصميمي بناءً على نموذج ستانفورد دي سكول. يستمد هذا البحث أهميته من ندرة البحوث في المجال الفني التي تطبق إستراتيجية التفكير، على الرغم من أنها تُطبق في العديد من المجالات والمواقف التعليمية المختلفة، وسوف يساعد هذا البحث طريقة تنفيذها على مواقف تعليمية أو فنية مستقبلًا. خلصت نتائج البحث من خلال التجربة إلى أن التفكير التصميمي ونماذجه وأساليبه ساعدت في اختيار النموذج المناسب واستعراض الحلول الإبداعية للمشكلات التي قد تواجه المستخدمين في إنشاء أو استعراض المعارض الافتراضية عبر منصات العرض التفاعلية، فضلًا عن أن التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي دعمت الوصول ومشاركة الآراء وردود الفعل على المعارض الافتراضية بشكل سرّي، كما أظهرت النتائج اهتمام الفنانين والمصممين ومحبّي الفنّ بوجود منّصات تفاعلية تدعم الوصول، واستخدام العرض الافتراضي بسهولة.