The digital platform for Islamic arts and architecture

المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية

دور الحركة فى الرؤية البصرية لمعنى التخيلات من خلال عين الفنان والمتلقى

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author إيمان فكرى محمد عكاشة
dc.date.accessioned 2023-05-13T07:58:44Z
dc.date.available 2023-05-13T07:58:44Z
dc.date.issued 2023-05
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/3383
dc.description.abstract يقول الشاعر الفرنسي الكبير (بود لير) رأي يتصف بالكثير من الحصانة والدقة العلمية ، فهو عَدَّ الخيال بانه الاساس في أي ابداع ، وخصوصا في مجال الفنون التشكيلية ، اذ يقول: ( الصفة الاساسية التي يتصف بها الفنان ، هي ليست المشاهدة بل الخيال ، فالخيال في الفنون الجميلة هو سيد المَلكات ، وهو الذي يُحلل العناصر التي تقدمها الحواس والعقل ، ويعيد تشكيلها كما تتراءى له ) . ويقول الرسام الكبير مايكل انجلو : ( ان الرسام هو الذي يكون خياله نشطا ً، ولذلك لا يختلف عمله عن تفكيره إلا قليلاً ، لكنه لو عرف كيف يُنشّط خياله ، لأنتج فناً رائعا ً ) . ويقترن الخيال فى هذا البحث بالحركة المتمثلة فى الخطوط ، فنشاهد الأعمال الفنية التى تتبع منهاج (المدرسة السريالية ) متنوعة مابين الرسم والحفر ونشاهد خطوط العمل التى تتشكل فى كل لوحة مختلفة عن الأخرى ، وهذا تجسيدا لرؤية الفنان والمتلقى معا . ونشاهد هناك فرق بين الأعمال الابداعية والنمطية ، ففي الأعمال الحِرَفية مثلا ، المحدودة الابداع ، نلمس الثبات ، أو بطء التطور، والاكتفاء بتكرار الانتاج لإشكال محددة ، وهو ما يعرف بالنمَطيّة ، فيما تتصف الاعمال الابداعية بالأصالة الابتكارية ، وبالتغيُّر المستمر، والتطور الدائم ، مع كونها لا تخلو من الحِرَفية ايضا. وهنا نستوضح اعمال البحث التى تعبر عن دور الحركة فى الرؤية البصرية لمعنى او مفهوم التخيلات من خلال مشاهدة الفنان والمتلقى معا . وفى هذا البحث يتم عرض الاعمال الفنية الخاصة بالرسم والحفر ، من خلال عرض خمسة عشر عمل فنى ، تنقسم الى جزئين ، الأول عشرة اعمال بتقنية الرسم بالاقلام الجافة والحبر الاسود والثانى خمس اعمال حفر حمضى مع تنوع التقنيات مابين الحفر الحمضى والقلافونية والأرضية اللينة . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية en_US
dc.title دور الحركة فى الرؤية البصرية لمعنى التخيلات من خلال عين الفنان والمتلقى en_US
dc.type Article en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


استعرض

حسابي