The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | جمال يحي محمد صدقي | |
dc.date.accessioned | 2023-05-04T07:10:09Z | |
dc.date.available | 2023-05-04T07:10:09Z | |
dc.date.issued | 2023-03 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/3335 | |
dc.description.abstract | للنحت البارز دور هام في إثراء أسطح العمل النحتي، وذلك لما يتمتع به من تعدد الأغراض والأبعاد الجمالية والوظيفية التي تجعله يقوم بعمل نشر التذوق الجمالي وذلك عن طريق ابتكار أساليب فنية تثري بدورها أسطح العمل النحتي الميداني من خلال فن النحت البارز الذي يعمل على تجميع ومزج العناصر التشكيلية داخل التصميم فتحدث إيقاعات وترديدات حركية متنوعة تخدم بدورها الناحية التعبيرية. استعمل الباحث مجموعة متنوعة من حركات لأشخاص تبدو عليهم مد الأيادي تعبيرا عن الصعود، فالدور التعبيري لهؤلاء الأشخاص هو تمثيل لأرواح الشهداء الذي خاطبنا الله عز وجل فيهم لبيان المنزلة التي وعدها لهم في الأخرة وهؤلاء الأشخاص هم المحور الرئيسي لموضوع العمل المنفذ والموضوع خصيصا تكريما لهم.استفاد الباحث من الأسلوب المصري القديم في تناوله لمعالجة أسطح العمل النحتي بالكتابات والرموز الهيروغليفية. ويعتبر فن النحت البارز الوسيلة الأولى للتعبير عن أهم مظاهر الحياة الاجتماعية والمعتقدات الدينية والبطولات التاريخية لما تتيحه المساحات والأسطح المختلفة ليس فقط المرتبطة بالأبنية المعمارية بل امتدت أهمية ذلك النوع من فنون النحت في الحضارات المصرية القديمة سواء الفرعونية أو القبطية او الإسلامية، فنجد أن الفنان المصري القديم قد استفاد من خصائص النحت البارز والغائر في إثراء القيم الجمالية للأسطح النحتية وإكسابها قيما ملمسية وبصرية عن طريق أسلوب النحت الغائر وما يحدثه على الأسطح من خلال الأضواء والظلال التي تقع على السطح فيكون لها في النفس وقع جميل، وأنه أحيانا لم يكتفِ الفنان المصري بالحفر فقط بل نرى أحيانا يلون تلك الأشكال والحروف الهيروغليفية بلون مخالف عن الأرضية فتبرز دقيقة في محيط الأشكال أو ينوع في الملمس بحيث يجعل سطح العمل مصقولا والأشكال خشنة. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.title | النحت البارز ودوره في إثراء أسطح العمل النحتي الميداني | en_US |
dc.type | Article | en_US |