xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | عبدالجليل, عبدالعزيز | |
dc.date.accessioned | 2022-12-21T09:33:34Z | |
dc.date.available | 2022-12-21T09:33:34Z | |
dc.date.issued | 1983-05 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/3052 | |
dc.description.abstract | ان محاولة التحدث عن تاريخ اي فن من الفنون المغربية ليست من الواقع الا ملامسة هامشية لجانب من جوانبالتاريخ المغربي وتزداد هذه الملامسة اتصالا بالتاريخ وتعمقا في ثناياه كلما اوغل المدارس لتلك الفنون في الكشف في اصولهها ومواطن نشأتها وازدهارها ودواعي هذا الازدهار ومراحله ووجوه تفاعلها مع غيرها من الفنون تأثرا وتأثيرا وهكذالافان التحدث عن هذه الموضوعات لايمكن باي حال من الاحوال ان يتم في معزل عن مواكبة الاحداث وتقلبات الظروف والامثلة علي ذلك اكثر من ان تحصي فلقد استقبل المغرب في العهد الموجدي فلول عرب بني هلال الوافدين من تونس فكان لهذا الحادث تأثير بارز علي الموسيقي الغربية اذ بقدومهم ظهر الي الوجود نوع من ابرز صنوف الطرب المغربي الا وهو طرب الحوز الذي يمتاز عن غيره من اصناف الموسيقي المغربية بخصائص ذاتية نستطيع التعرف عليها من خلال النماذج والقوالب الغنائية في الحانها وايقاعتها وكذا من خلال اساليب الاداء الصوتي وانواع الالات المرافقه له وهناك امثلة اخري اشدها بينا واقع الموسيقي الاندلسية في مغرب اليوم فان النظر في نمطيها الشائعين ببلادنا واعني بهما مايصطلح علي تسميته بالغرناطي بالنسبة للموسيقي الاندلسية الشائعة في كل من وجة والعدوتين المنتشرة في سائر مدن المغرب ليحمل الدارس الباحث علي تقصي الاحداث التي عاشتها الاندلس منذ العهد الاموي بها واستعرض دواعي النزوح بدءا من واقعه الربض علي عهد الحكم وحتي قرار الطرد الجماعي لمسلمي الاندلسمنذ العهد الاموي بها | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | الاصول الاولي | en_US |
dc.subject | الاثار الاولي للفتح الاسلامي | en_US |
dc.subject | الموسيقا المغربية علي عهد المرابطين والموحدين | en_US |
dc.title | مدخل الي الموسيقا المغربية | en_US |
dc.type | Book | en_US |