dc.contributor.author | نهار, حازم | |
dc.date.accessioned | 2022-11-10T13:01:45Z | |
dc.date.available | 2022-11-10T13:01:45Z | |
dc.date.issued | 2013 | |
dc.identifier.isbn | 978-9948-17-155-3 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2799 | |
dc.description.abstract | كيف نعرف، حالما نتجاوز عتبة رواق متحف ما، أنه يحوي فنا إسلامياً؟ ما الذي يجعلنا نشعر إن المصنوعات اليدوية فيه من العالم الإسلامي؛ صاحب الحضارة التي امتدت تاريخياً من إسبانيا حتى جنوب شرق آسيا؟ هي منتجات إن غرض هذا الكتاب دراسة تلك العناصر والمواضيع، التي تمكننا من تعريف أشكال من الفن أنها إسلامية، على الرغم من امتدادها التاريخي الطويل - من عام 622م حتى الوقت الحاضر - وانتشارها الجغرافي الواسع: في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأجزاء من جنوب آسيا وجنوب شرقها، ناهيك عن مناطق التحول الأخيرة عبر أرجاء العالم. وبالطبع لا يمكن للمرء أن يتوقع أن فن العراق في القرن التاسع يشبه فن شمال الهند في القرن التاسع عشر، ومع ذلك فإن الخط العربي والأرابيسك والتصاميم الهندسية تتكرر كلها في فنون هذه البقاع والأراضي الإسلامية الأخرى، ويعاد تأويلها مع تعاقب العصور، وفي كل منطقة. ولعل إحدى الأساطير الشائعة حول الفن الإسلامي أنه يتسم بالخوف من الفراغ a horror vacui ، مما يقوده إلى الإحجام عن ترك أي سطح فارغ أو غير مزخرف. وعلى الرغم | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | ما الفن الإسلامي | en_US |
dc.subject | الدين والمعتقدات | en_US |
dc.subject | العالم الخارق للطبيعة | en_US |
dc.subject | العالم الطبيعي | en_US |
dc.title | الفن الإسلامي | en_US |
dc.type | Book | en_US |