The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | إبراهيم زكريا, رضوي | |
dc.date.accessioned | 2022-11-03T10:15:48Z | |
dc.date.available | 2022-11-03T10:15:48Z | |
dc.date.issued | 2022 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2749 | |
dc.description.abstract | يهدف البحث الحالي إلي التعبير عن الزمكان من خلال دراسه الحركه التقديريه في المشغوله النسجية المعاصره بالإفاده من تصميمات الرقص الصوفي التي تراها الباحثة مدخلاً مناسباَ لإثراء التشكيل اليدوي للمشغوله النسجيه. و تتيح هذه المعالجة لطلاب الفن إنتاج مشغولات نسجية معاصرة مواكبة للنظم الجديده والمستحدثه في الفن و مرتبطه بمفاهيم و نظريات علميه, وتعد دراسه الحركه التقديريه مدخلاً أساسياً لتوضيح نظرية الزمكان وكيفيه التعبير عنها في المشغوله النسجية المعاصرة, هذا بالإضافه إلي أن تصميمات الرقص الصوفي تعتبر تجسيداً مناسياً لفكره الزمكان و بالتحديد الحركه الدورانيه التي يقوم بها المتصوف كنايه عن حركه الكون و تظهر في التصميمات علي هيئة خطوط منحنيه سريعه متلاشيه تدل عل حركه ملابس الدرويش الفضفاضه الناتجة عن دورانة حول نفسه و إنتقاله من مكان لأخر. قدم البحث ممارسات تجريبية من خلال مجموعة تجريبية واحدة( طلاب الفرقه الأولي –كليه التربيه النوعيه –جامعه طنطا ) بإستخدام خيوط القطن و الصوف و الكوتونبارليه منفذه بإسلوب التابستري, و نفذت اللحمات بإتجاهات متعدده و درجات ميل مختلفه, و قدم البحث عدد (20مشغوله نسجية) كرؤي تطبيقية تمثل مشاهد متنوعه تعبير عن الرقص الصوفي, منها رقص المولويه و رقصه التنوره, و مشاهد تجريدية للرقص الصوفي, و توصلت النتائج إلي نجاح التجربه في التعبير عن مفهوم الزمكان في المشغوله النسجيه من خلال التصميمات الصوفيه التي تعد مدخلا قويا للإستلهام والإبداع و الكشف عن حقائق الكون,كما أكد البحث علي أهميه الحركه التقديريه في المشغولات النسجيه, و في النهايه قدم البحث عدد من التوصيات و المقترحات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية | en_US |
dc.subject | الزمكان | en_US |
dc.subject | الصوفيه | en_US |
dc.subject | الحركه التقديرية | en_US |
dc.title | دور الحركه التقديريه لتحقيق الزمكان في المشغوله النسجيه من خلال الرقص الصوفي | en_US |
dc.type | Article | en_US |