xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | أحمد محمد حسين, فاطمة | |
dc.date.accessioned | 2022-08-13T10:33:25Z | |
dc.date.available | 2022-08-13T10:33:25Z | |
dc.date.issued | 2022 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2577 | |
dc.description.abstract | الفن ظاهرة إجتماعية يخضع لظروف الزمان والمكان، ويُعد الدين بما يشمله من عقائد من أهم مظاهر الحياه الإجتماعية تأثيرًا في الفنون، لذلك نجد فنون تُنسب إلى أديان كالفن الإسلامي الذي تأثر بروح الإسلام ومفاهيمه الدينية وعبر عنها أعمق التعبير، وقد أثرت عقيدة التوحيد تأثيرًا بالغاً في الفن الإسلامي وكانت سببًا رئيسيًا في وحدة الفنون الإسلامية في الدول التي ظهرت فيها من المحيط إلى الخليج فكانت ذات طابع خاص تميز بوحدته التعبيرية مع التنوع في الأساليب التي لا تتعارض مع تلك الوحدة، ويعتبر التجريد والبعد عن المحاكاه هو طابع الفن الإسلامي بوجه عام ومن أبرز خصائصه التي تميزه والمنبثقه من مبدأ التوحيد لأنه يقوم بتجريد الفن من كل قيود الواقع متجاوزَا محاكاة الطبيعة إلى ما ورائها ، والتجريد في أوضح مفاهيمه يعني الإختزال والتبسيط، ومن المُسَلَم به أن الأعمال الفنية العظيمة تحقق المعيار المتوازن المتمثل في عدم المبالغة في الحشو أو النقصان، وقد ظهرت البساطة في الإتجاهات الفنية الحديثة كالمدرسة الوحشية التي اعتبرت أن زيادة التفاصيل ضار بالعمل الفني، فكانت أعمالهم الفنية على صلة وثيقة بالفن الإسلامي من حيث التجريد والتبسيط، وفي التكعيبية التي تقوم على أساس تحليل الأجسام وإرجاعها إلى أشكالها الهندسية، ولكن أبرز مظاهر البساطة ظهرت في الحركة الفنية التجريدية التي تعيد صياغة الطبيعة برؤية جديدة والتي تعتبر من أهم الحركات الفنية التي لها تأثير كبير على معماريي الحداثة والتي فتحت مداخل تجريبية تجريدية وصلت إلى حد كبير من الإختزال عُرفت بالفن الإختزالي (مينماليزم) وهي حركة ظهرت في ستينيات القرن العشرين لتشمل أشكال مختلفة من الفنون البصرية والتصميم، والتي من الممكن الإستفادة منها في تصميمات معاصرة ذات طابع إسلامي. مشكلة البحث: تتمثل مشكلة البحث في التساؤل التالي:- 1- ما مدى إمكانية توظيف الفكر الإختزالي في إبداع تصميمات معاصرة ذات طابع إسلامي بدون الإستنساخ المباشر لمفردات التراث المادية؟ فروض البحث: 1- يمكن ايجاد الكثير من المبادئ المشتركة بين الفكر الإختزالي والفن الإسلامي. 2- إمكانية توظيف الفكر الإختزالي في تصميمات معاصرة ذات طابع إسلامي في مجال التصميم الداخلي والأثاث . أهداف البحث: 1- استخلاص وتحليل المبادئ المشتركة بين الفكر الإختزالي والفن الإسلامي في العمارة والأثاث. 2- توظيف الفكر الإختزالي في تصميمات معاصرة ذات طابع إسلامي . 3- الحفاظ على الهوية من خلال تحقيق التوازن بين الأصالة والمعاصرة. أهمية البحث: إبراز قيمة التراث الإسلامي عالميًا وبناء التكامل بين الفكر الشرقي والغربي. حدود البحث: يتحدد البحث في دراسة الخصائص والسمات المشتركة بين الفكر الإختزالي والفن الإسلامي وإمكانية الإستفادة من ذلك في التصميم الداخلي والأثاث المعاصر ذي الطابع الإسلامي. منهجية البحث: المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الإستقرائي. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية | en_US |
dc.subject | الفكر الإختزالي | en_US |
dc.subject | الفن الإسلامي | en_US |
dc.subject | النظرية الوظيفية | en_US |
dc.subject | التجريدية | en_US |
dc.title | الإستفادة من الفكرالإختزالي في التصميم الداخلي والأثاث المعاصر ذوالطابع الإسلامي | en_US |
dc.type | Article | en_US |