الخلاصة:
إدخال مفهوم التعددية لوسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية
يعيش العالم منذ فترة عصراً يتميز بالتغيرات المتسارعة في مختلف جوانب الحياة (الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والفنية أيضاً) ، وأفرز هذا العصر العديد من المبادئ والمصطلحات والمفاهيم الفنية التي أحدثت تغيرات شاملة للفکر الفني ، وکان مفهوم التعددية واحداً من تلک المفاهيم والذي ارتبط بفنون ما بعد الحداثة التي هي وليدة تلک التغيرات العالمية. ونتج عن هذه المفاهيم تحديات ومشکلات تواجه مجال تعليم الفنون. وأصبح علي القائمين علي تعليم الفنون ادراج مثل هذه المفاهيم ضمن برامج تعليم الفنون لمواکبة التغيرات العالمية المتسارعة، ويعتبر الفراغ في مجال التصوير عنصر أساسي في إنجاح العمل التصويري، حيث أن العمل عبارة عن تکوين يتم فيه توزيع عناصر التشکيل، ومنها الفراغ الذي من خلاله يمکن إدراک العلاقة بين هذه العناصر، بل ويکتسب أهميته من احتوائه علي جميع العناصر الداخلة في التکوين، فيصبح هو الوعاء الذي يضم هذه العناصر في نسق متکامل ومترابط.
ولقد اختلفت أنواع الفراغ في التصوير طبقاً لنوع العلاقات بين العناصر التشکيلية التي تحويها، ومن أنواع الفراغ في التصوير الفراغ اللامنطقي أو الفراغ غير الواقعي، الذي هو موضوع البحث الحالي، ويُعتبر هذا النوع من الفراغ من الأنواع التي يصعب تحقيقها أو تعليمها لطلاب تعليم الفنون، ولذلک تري الباحثة أنه يمکن تعلم الفراغ اللامنطقي في التصوير لطلاب التربية الفنية من خلال إدخال مفهوم التعددية لوسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال تصوير طلاب التربية الفنيةولذلک تبلورت مشکلة البحث الحالي في ادخال مفهوم التعددية کأحد مفاهيم العصر في تعليم التصوير کأحد مجالات الفنون التشکيلية وبالأخص في وسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية.
مشکلة البحث:
1- کيفية ادخال مفهوم التعددية لوسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية.
هدف البحث:
1- توضيح مفهوم التعددية في الفن.
2- تحديد وسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال التصوير.
3- توضيح کيفية ادخال مفهوم التعددية لوسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية.