The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | محمد عبد المتجلى السعدنى, أحمد | |
dc.date.accessioned | 2021-04-25T12:48:44Z | |
dc.date.available | 2021-04-25T12:48:44Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/243 | |
dc.description.abstract | على مدار سنوات عمل نظام الصورة الرقمية – سواء كانت هذه الصورة ثابتة أو متحركة - تم إبتكار العديد من الفراغات اللونية الرقمية (Digital Color Spaces), والتى تم إستخدامها جميعاً لتحديد وتصنيف الألوان وفقاً لسماتها المُختلفة, وعلى الرغم من ذلك يتحدد عدد مُعين من الفراغات اللونية الرقمية والتى يكون لها علاقة بإنتاج اللون فى نوعيتى الصورة السينمائية التقليدى منها أو الرقمى. هذه الفراغات اللونية الرقمية تعتمد فى بنيتها الأساسية على النظام اللونى (C.I.E) أكثر الأنظمة اللونية إستخداماً فى وصف الحدود اللونية للصورة السينمائية سواء كانت تقليدية أو رقمية. وهنا نود أن نشير إلى أن الدور الرئيسى للفراغ اللونى الرقمى يتحدد فى قدرة هذا الفراغ اللونى الرقمى على تمثيل وتكويد كافة الدرجات اللونية التى يمكن للعين البشرية أن تُحددها وتُميزها فى الصورة السينمائية النهائية, وبالرغم من أنه لم يتم حتى الأن إبتكار فراغ لونى رقمى يستطيع تغطية حدود الرؤية اللونية الكاملة للعين البشرية, إلا أن الفراغات اللونية الرقمية الحديثة إقتربت من تحقيق هذا الهدف, ومن أهم هذه الفراغات اللونية الرقمية, الفراغ اللونى الرقمى (CIE XYZ) والفراغ اللونى الرقمى (DCI-P3) والفراغ اللونى الرقمى (ACES), هذه الفراغات اللونية الرقمية هى الأكثر شيوعاً وإستخداماً فى تحديد وتكويد القيم اللونية للصورة السينمائية التقليدية والرقمية, على مدار مراحل التصوير والتصحيح اللونى وحتى مرحلة العرض السينمائى الرقمى. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية | en_US |
dc.subject | الصورة السينمائية الرقمية | en_US |
dc.subject | العرض السينمائى الرقمى. | en_US |
dc.subject | الوسيط الرقمي | en_US |
dc.title | الفراغات اللونية الرقمية ودورها فى التأثير والتحكم فى الجودة اللونية للصورة السينمائية التقليدية والرقمية | en_US |
dc.type | Article | en_US |