عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author علي حسن زينهم, محمد
dc.contributor.author فاروق الجوهري, عمرو
dc.contributor.author محمد بهاء الدين, ريهام
dc.date.accessioned 2021-11-17T12:03:22Z
dc.date.available 2021-11-17T12:03:22Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2309
dc.description.abstract الحركة المعمارية نتاجا معبرا عن الأصالة والمعاصرة فى الفكر الفنى كما تعبر عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى كافة الحضارت وتتغير اشكال وطرز العمارة من عصر إلى عصر ومن بلد الى بلدو ويلعب الزجاج دورا هاما فى العمارة حيث ارتبط بها ارتباط وثيق مدد العصور الوسطى وخاصة فى العمارة الينية المسيحية حيث تتميز بالوانة الزاهية المتلالئة وموضوعاتها الدينية والعمارة الاسلامية التى تميزت بالبساطة والتنوع فى الاساليب خاصة فى اعمال الزجاج المعشق بالجص او الاخشاب والمشربيات الخشبية ذات الالوان المتنوعه من الزجاج الى جانب اثراء قباب العمارة السكنية بالكتل النحتية الزجاجية الملونة المصبوبة فى تشكيلات جمالية والاتقان الفنى فى وحدات الاضاءة والمسماة بالمشكوات . وفى العصر الحديث تغيرت اشكال العمارة وظهرت مواد جديدة وفكر معمارى يمثل الحركة الحديثة Modern Movement والاستفادة من التقنيات المتطورة لصناعه الزجاج ادي الى تاثر المعماريين بهذه التقنيات واستخدامها بقوة فى تصميمات العمارة الحديثة . وقد ارتبط ظهور الحداثة المعمارية Modern Architecture باتجاهات فلسفية ذات طابع مادى وتجريدى يتعارض مع العديد من الامور العقائدية القديمة وقد اكدت هذةه الاتجاهات على اشباع المجتمع الجديد والمتطور بالنظريات المعمارية وبذلك بدء ظهور اشكال لم تكن معروفة من قبل تتوافق مع التكنولوجيا المتطورة والنظريات الفلسفية الجديدة للفن والعمارة وقد اكد فرانك لويدرايت Frank Lioydwright المصمم المعمارى على استخدام الزجاج كعنصر اساس فى تصميمها التى تعتمد على اسلوب المدرسية العضوية ومن اعمالة الزجاجية الاشكال 1،2،3 التى اعتمد فيها على اسلوب البساطة فى التعبير مع الاعتماد على الشفافية التى تاكد على التوافق العضوى بين الخارج والداخل مع استخدام الخطوط البسيطة ذات الالوان التى تاكد على فلسفة رمزية للعمل . كما اهتم ايضا المعمارى الفنان van Doebrng باستخدام الزجاج وهو من اشهر فنانى مدرسة الدستيل ومن اهم اعمالة الاشكال 4،5،6 التى اعتمد فيها اسلوب المدرسة الحديثة فى الفن وابتعد عن الاسلوب التقليدى والخروج عن القواعد الاساسية والاتجاة الى استخدام الاشكال الهندسية والخطوط وهذا الاسلوب هو الذى ساعد على تغيير فن الزجاج المعشق النمطى التقليدى بل اهتم بالعلاقة التبادلية اللونية والشكلية بين المستطيل الراسى والافقى والعلاقة التبادلية بين الشفافية والاعتام وكلها اساليب ساعدت فى اظهار جماليات العمارة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية en_US
dc.subject تقنيات en_US
dc.subject تصميم زجاج en_US
dc.subject عمارة ما بعد الحداثة في مصر en_US
dc.title تقنيات وتصميم زجاج عمارة ما بعد الحداثة في مصر en_US
dc.type Article en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


استعرض

حسابي