xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

فكر الكثرة في الفن الإسلامي واثرة على هندسة تكوين الحيز الداخلي

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author رأفت محمود هلال, وائل
dc.date.accessioned 2021-11-09T08:30:59Z
dc.date.available 2021-11-09T08:30:59Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2217
dc.description.abstract يشكل مفهوم الكثرة احد الأدور الرئيسية فى صياغة مكونات التصميم في الفن والعمارة الإسلامية وتعرف الكثرة اصطلاحا : على انها الشيء الذى يقبل الانقسام إلى وحدات مختلفة ، وترى فلسفة الفكر الإسلامي ان حقيقة الوجود واحدة من حيث الجوهر والذات غير انها متكثرة ومتنوعة بصفاتها واسمائها اما التعدد الذي يظهر لنا فهو للاعتبار والنسب والإضافات، فهي حقيقة قديمة ازلية لاتتغير وان تغيرت الصور الوجودية التي تظهر فيها فإذا مانظرت اليها من حيث الذات كانت هي حق واذا مانظرت اليها من حيث صفاتها واسمائها أي من حيث ظهورها قلت هي خلق .، مامن شك ان هذه الحقيقة القت بظلالها على الفنان المسلم فصاغ نتاجه من وحي هذه الفكرة فالنص الزخرفي اذا مانظرنا اليه من حيث الشكل فانه ينطوي على وحدة في كثرة وكثرة في وحدة ذلك لان النص الزخرفي بوحدته يتضمن كثرة مفردات متكررة ومتناظرة ومتقابلة ، كما ان الكثرة جميعها ترجع الى حقيقة الوحدة لانها الاساس في كثرتها .، وقد ظهر مفهوم الكثرة في تطبيقات الفن والعمارة الإسلامية بأشكال متعددة ، فنجد كثرة وظيفية حيث المسجد والبيمارستان وغيرهما، وكذلك كثرة عددية لوحدة فراغية إنشائية وهى الإيوان والقبو حول وحدة الفناء المركزى ، وكثرة من وحدة البائكة ووحدة الرواق بتصميم فراغات المساجد، وكثرة إنشائية بالأقواس والقباب المتنوعة ، وكثرة تحولات إنشائية بالقباب المنشأة بالحوائط الحاملة من المربع للمثمن إلى الدائرة بالمسقط الأفقى، وكثرة من فتحات المشربية والسلالم بالوكالات التجارية السكنية، وكثرة استخدام أنظمة بيئية كالفناء والملاقف بالمبانى السكنية وكثرة التحولات والتغيرات الزمنية للمأذن من مستوى إلى اخر في شكل طبقات متتالية متناهية للأعلى ، وأيضا كثرة النقوش والعناصر الزخرفية كالأطباق النجمية وحروف اللغة العربية والمقرنصات والعرائس وغيرها بأسطح الفراغ الداخلى والخارجى للمساجد .، لذلك تكمن اهمية البحث في كونة يبحث في كيفية اسقاط مفهوم الكثرة في الفن الإسلامي على هندسة تكوين التصميم ؟ ، وذلك إنطلاقآ من مجموعة من الفروض وهي : تواجد التكوينات والوحدات وعناصر التصميم إما فى حالة كثرة بسيطة إستاتيكية أو فى حالة ديناميكية معقدة ، ترتبط جماليات البنية التشكيلية للحيز الفراغي بعلاقة طردية مع المفهوم التجريدي لكثرة عناصر التصميم. وينطلق منهج البحث من المنهج الأستق ا رئي إلى الوصفي التحليلي عبر ثلاث محاور رئيسية وهي : استقراء لفكر الكثرة في الفن الإسلامي من خلال الم ا رجع العلمية ، دراسة تحليلية للنماذج المختلفة ، دراسة تطبيقية لمفردات هندسة تكوين البنية الفراغية للحيز الداخلي وعناصرها . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية en_US
dc.subject فكر الكثرة en_US
dc.subject الفن الاسلامى en_US
dc.subject اثر الفن الاسلامى على تكوين الحيز الداخلى en_US
dc.subject هندسة تكوين الحيز الداخلي en_US
dc.title فكر الكثرة في الفن الإسلامي واثرة على هندسة تكوين الحيز الداخلي en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple