xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | سيد محمد عفيفي, نها | |
dc.date.accessioned | 2021-11-08T10:05:28Z | |
dc.date.available | 2021-11-08T10:05:28Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2200 | |
dc.description.abstract | يتضح تعريف الزخرفه فى اللغه العربيه فى لسان العرب حيث ياتى مفعول الزخرفه وهو الذهب او الزينه وكمال حسن الشئ وكمصطلح يعنى اضفاء الجماليات على الاشياء باستعمال الاشكال الهندسيه والعناصر النباتيه والخطيه. كما اصطلح مؤرخوا الفن من الاوروبين اطلاق كلمه ارابيسك على الزخرفه البعربيه الاسلاميه وعرفت عدد العرب بالتوريق سواء كانت تحمل بين طياتها زخارف نباتيه او كتابيه او حيوانيه او هندسيه وقد ادخلت الزخارف على العماره الاسلاميه فى مراحل ما بعد صدر الاسلام ، وظهرت فى العصر الاموى فى القرن الاول الهجرى وبدات متاثره بمعطيات الحضارات السابقه ولكنها اخذت فى التطور. تعني فنون الزخرفه انها كل ما يشكل علي مسطح سواء بالرسم او الحفر او النقش بقصد ملء الفراغ بهيئات جماليه باستخدام عناصر طبيعيه او هندسيه او خطيه ، وتعتمد فى قيمتها الجماليه على القدره التصميميه والحرفيه لتنفيذها بمهاره على الماده المزخرف بها . وجدت الزخارف الهندسيه فى جميع فنون الحضارات السابقه كما فى الفنون المصريه القديمه والفنون الاغريقيه والرومانيه والبيزنطيه ، لكنها حظيت بنصيب وافر فى الفنون الاسلاميه عن باقي الحضارات الاخري فاصبحت فى كثير من الاحيان العنصر الرئيسي الذي يزخرف مساحات كبيره فى المساجد خارجيا وداخليا وتعتبر الزخارف الهندسيه ذات خصوصيه وتميز فى المساجد القديمه لعده اسباب اولها منطق الفكر العقائدي القائم على الابتعاد عن التشبيه بصنع الخالق عز وجل ومن ثم ابتكار اشكال تجريديه تحمل قيما جماليه رمزيه لتجميل المساجد بتلك التصميمات الزخرفيه الهندسيه والثانى تطور الفكر الهندسي لطائفه المعماريه فى العصور الاسلاميه المتواليه التى تطورت على ايديهم الزخارف الهندسيه كما تطورت العناصر المعماريه فتحولت المساجد فى تلك الفترات الى تشكيلات ابداعيه مع التنوع الهائل فيها ،والثالث المهاره فى تنفيذ الزخارف الهندسيه وانضباط الاشكال الزخرفيه الدقيقه والتى تحتاج الى المهاره الحرفيه المتميزه مقارنه بتنفيذ اي من الانواع الاخرى فالزخارف النباتيه على سبيل المثال ذات طبيعه عضويه يمكن معالجتها وتحويلها الى اشكال زخرفيه من قبل الفنان - ولا انكر الابداع الرائع فيها -فتصبح فى النهايه مقبوله للمشاهد اما الزخارف الهندسيه فلابد من مراعاه ضبط وضع الاشكال والزوايا فيما بينهم حتى يكون الشكل هندسيا مقبولا بدون انحراف فيه فلا يتسبب فى تشويه الزخارف وعدم انضباطها التكراري كان الهدف من الزخارف فى المساجد هو التجميل وظهور المسجد فى ابهى صوره لكونه يمثل نقطه انطلاقا لمجتمع اسلامى صحيح وكان لنمو اسباب الحضاره من توفر العامل الاقتصادى وازدياد الفتوحات الاسلاميه فى بقاع الارض وازدهار اشكال الحياه بشكل عام فى الدوله الاسلاميه اثره الكبير على نمو الفنون الزخرفيه وتطورها وانعكاس ذلك على التصميم المعمارى والزخرفى للمساجد . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية | en_US |
dc.subject | جماليات التصميمات | en_US |
dc.subject | الزخرفيه الهندسيه | en_US |
dc.subject | المساجد القديمه | en_US |
dc.title | جماليات التصميمات الزخرفيه الهندسيه فى المساجد القديمه | en_US |
dc.type | Article | en_US |