الخلاصة:
اتسمت المساجدُ العثمانیةُ الواقعةُ فی القرى الصغرى فی محافظات غرب الأناضول مثل محافظة أفیون Afyon ،
وآیدن Aydın ، ودینزلى Denizli ببعض السمات الفنیة الفریدة التی تُمیِّزها عن غیرها من المساجد الواقعة بالمدن
الكبرى بنفس المحافظات والتی تتبعها إدار یا هذه القرى ، سواء من حیث الأسلوب الفنی المستخدم فی تنفیذ الزخارف وهو
أسلوب الرسم بالقلم أو القلم کاری Kalem işi الذى ظهر منفردًّا ومنفذًّا بكثره فی أماکن عدة بهذه المساجد القرویة لاسیما
على الجُدْران من الداخل التى كسیت بالجص وعلى المحاریب والمنابر وكراسي الوعاظ والمحافل .أو من حیث العناصر
الزخرفیة المنفذة نفسها والتى تنوعت أشكالُها ما بین الزخارف النباتیة مثل زهرة القرنفل واللا لة وأغصان شجر المرسین
أو الآس وشجرة الطوبى ، والنصوص الكتابیة التى مثلت دورًّا مه ما في زخارف المساجد القرویة خلال هذه الفترة، حیث
ظهرت بكثرة منفَّذة أعلى المداخل والمحاریب، وكذلك على الأسطح الداخلیة للجدران في هذه المساجد، وقد نفذت هذه
الكتابات بالخطین العربي والتركي العثماني معًّا وتنوع مضمونها ما بین نصوص قرآنیة ، لفظ الجلالة الله ، الخط المثنى
) الكتابات المعكوسة( ، أسماء الخلفاء الراشدین وآل البیت ، عبارات دعائیة ، نصوص إنشائیة ،أسماء السلاطین العثمانیین،
أسماء المساجد العثمانیة الكبرى، أسماء أصحاب الكهف. هذا بالاضافة الى الأشكال الهندسیة مثل زخرفة الشرقى فلك ،
والرسوم المعماریة المختلفة التى تمثل المسجد الحرام والکعبة المشرفة وزخارف اخرى تمثل قطاعات رأسیة لبعض
المساجد العثمانیة الكبرى. نضف الى ذلك بعض الرسوم التى یغلب علیها الطابع الدینى مثل رسوم تمثل یوم الحساب
والمحشر مثل الصراط والمیزان والجنة والنار ولواء الحمد . وزخارف تمثل رسومًّا لأدوات المتصوفة المختلفة مثل الطبر
،الكشكول ،العمامة والمِسْبَحة والاعلام والألواح المعلقة ، ورسوم اخرى متنوعة ومتعددة کان لها رمزیتها الخاصة مثل
اشكال تمثل سجاجید الصلاة واشكال السفن .