The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | محمد عادل النحاس, مني | |
dc.date.accessioned | 2021-11-06T10:56:08Z | |
dc.date.available | 2021-11-06T10:56:08Z | |
dc.date.issued | 2020 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2140 | |
dc.description.abstract | المضمون البصري هو اتصال يتم بمساعدة حاسة النظر و يوصف بأنه استدعاء للأفكار و المعلومات في اشكال يمكن ان تقرأ و تري بالعين كما انه يعمل علي ترتيب العناصر المرئية بشكل متناسق يعبر عن حركة العمل الفني .و ما يساعد علي تدعيم المضمون البصري بشكل فعال هو كيفية تكوين الكادر المرئي باسلوب متناسق يؤدي الي جذب عين المتلقي لنقاط القوة و الاهتمام في العمل و ايظهار قواعد تنظيم الكادر من الشكل و النسب و التوازن و الخطوط و الايقاع و التكرار .و قد تميزت الحضارة المصرية القديمة بعصورها المختلفة بكثير من المشاهد المصورة التي تعبر عن تصوير الانسان و الحيوان و الطيور و النباتات و تجسيد المفهوم العقائدي و اساطير الخلق و الحياة و الموت و فكرة البعث و الخلود و تصوير الحياة اليومية بكل تفاصيلها من البداية الي النهاية .ومما سبق يتتضح انه الباعث علي القاء الضوء بشكل متعمق علي ماهية المشاهد المصورة و كيفية تكوين الكادر للتعبير بشكل فني عن روح و سمات هذه الحضارة العريقة . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية | en_US |
dc.subject | المجموعات المتناسقة | en_US |
dc.subject | تكوين الكادر | en_US |
dc.subject | المضمون البصري | en_US |
dc.title | المضمون البصري وتكوين الكادر للمشاهد المصورة في الفن المصري القديم وتأثيره في تصميم المجموعات المتناسقة للمعلقات والمفروشات المطبوعة | en_US |
dc.type | Article | en_US |