xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | محمد عكاشه ابو الكمال الصايغ, هبه | |
dc.contributor.author | عكاشه ابو الكمال الصايغ, محمد | |
dc.date.accessioned | 2021-11-03T12:56:16Z | |
dc.date.available | 2021-11-03T12:56:16Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2036 | |
dc.description.abstract | ان الخطوط العربيه من اهم الوحدات والزخارف الاسلاميه التى ساهمت فى انتشار الفنون الاسلاميه ووصولها الى العالميه ،حتى من لايستطيع قراتها يستطيع ان يتذوقها جماليا وبصريا عندما يراها مستخدمه فى تزيين المساجد والقصور والمصحف الشريف وتحليه المخطوطات والكتب . وذلك لان الخط العربي يعتمد جماليا على قواعد خاصه تنطلق من التناسب بين الخط والنقطه والدائره ،وتستخدم فى ادائه فنيا العناصر نفسها التى تعتمدها الفنون التشكيليه الاخرى ، (كالخط والكتله ) ،ليس معناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالى الذى ينتج حركه ذاتيه تجعل الخط يبدو ذو رونق جمالى مستقل عن المضمون ومرتبط به فى ان واحد . وقد ارتبطت الخطوط العربيه بالعماره الاسلاميه وخاصه عماره المساجد ،وتعد الخطوط العربيه مظهر من مظاهر الجمال فى العماره الاسلاميه، ولقد ساهم الخط العربى بوضوح فى مزج المجال الجمالى والرؤيه البصريه بالجانب الروحي والتربوى والديني للاسلام الحنيف. ويعد عمل تصميمات نسيجيه مطبوعه ومصممه بالخطوط العربيه وجعلها جزء من الكيان المعمارى للبناء كفيل بان يضيف للعماره الاسلاميه بوجه عام وعماره المساجد بوجه خاص . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية | en_US |
dc.subject | اهميه الخط العربى | en_US |
dc.subject | المعلقات النسيجيه المطبوعه | en_US |
dc.subject | عماره المساجد | en_US |
dc.title | اهميه الخط العربى فى تصميم المعلقات النسيجيه المطبوعه المستخدمه فى عماره المساجد | en_US |
dc.type | Article | en_US |