The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | مھران, أنور | |
dc.date.accessioned | 2021-09-09T11:53:26Z | |
dc.date.available | 2021-09-09T11:53:26Z | |
dc.date.issued | 2017 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1922 | |
dc.description.abstract | بعرض البحث المنهجية محاكاة عناصر التشكيل المعماري التراثية في بعض المباني المعاصرة من خلال إطار علمي منهجي لتأريخ وتوثيق وكيفية ممارسة التشكيل المعماري كمحاولة ومحاورة ذهنية ومجهود فكري يطرحه البحث في تقدير الأسلوب الأمثل الذي سلكه الفنان والمعماري القديم في عمله بحيث تمر تجارب التطبيق العملي بمراحل مختلفة من أهمها قراءة العنصر بصريأ قراءة جيدة و تحليل الكتلة التحتية وتجزئتها إلى وحداتها البنائية الأساسية و متابعة الخطوط التكوينية وتكراراتها التي تعطي الشكل النهائي و عمل أفراد للعنصر بالرسم السهولة التنفيذ و عمل اللوحات التنفيذية و توقيع الخطوط على قطع الأحجار ونحتها بالعدد والأدوات اللازمة إنتهاء أ بتركيب القطع من خلال العلاقات الهندسية والتشكيلية السليمة للحصول على العنصر في شكله النهائي وهذه الأعمال موجهة للمباني المندثرة وإن كانت تحمل قيمة رمزية أو ثقافية وأغلبها من المباني الدينية والتي ارتبط بها أفراد المجتمع دينية وروحية وهي مرحلة إعادة بعث بالكامل في المنشأ المتهدم وإعادة إعماره بما يتلاءم مع روح التراث وطبقأ للوظائف المتوقع القيام بها، و هذه الأعمال تتم الزيادة الاحتياجات الفراغية أو زيادة ونمو الوظائف أو إضافة وظائف جديدة للمبنى لزيادة عدد المنتفعين به ويتم التجديد للمبنى بعدة طرق أهمها عمل امتداد للمبنى بنفس نوع ومواد وطرق الإنشاء وباستعمال نفس التفاصيل وتتم هذه الأعمال من خلال توافر مواد المبنى وإمكانية الإنشاء بنفس الطرق القديمة. خاصة لو كان المبنى من الأبنية الهامة من الناحية البصرية أو الهامة في تكوين الطابع العام للمدينة ويراد الاحتفاظ بنفس الطابع دون تغييره و أعمال المحاكاه محققة لعلاقة التطابق والمقصود بها مطابقة العمل المعماري المعاصر تمام المطابقة للمبنى الأثري أو التراث سواء إنشائية أو تشكيلية، والوسيط الرابط هنا مادي، وذلك عن طريق المحاكاة المادية باتباع نفس أساليب الإنشاء واستخدام نفس مواد البناء وباتباع نفس النمط التشكيلي وبعد إعادة إعمار مساجد آل البيت في القاهرة من أهم الأمثلة التطبيقية لذلك، مثل توسعة مسجد السيدة زينب رضی الله عنها و إعادة إعمار مسجد السيدة فاطمة النبوية رضي الله عنها بالدرب الحمر وإعادة إعمار مسجد علي زين العابدين رضي الله عنه بمنطقة المدبح حيث تمت محاولة للربط بين عناصر التشكيل المعماري في المساجد الثلاث و من أهم العناصر التي سيتناولها البحث ويعرض التقنية التنفيذ و المحاكاة تشكيل الجدران و المداخل و القندليات و المقرنصات و الجفوت و الحليات و الزخارف النحتية بالإضافة إلى محاكاة التشكيل المعماري لكتل المأذن ويوصي البحث بالأهمية الكبرى لتوثيق المعلومات التي نكون قد جمعناها والمشاكل التي تكون قد درسناها والبدائل التي وضعت وقيمة القرارات التي اتخذت وأيضأ تسجيل نتائج الأعمال وذلك للمتابعة في المستقبل ونقل هذه الوثائق إلى الأجيال القادمة. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربيه للحضارة والفنون الاسلامية | en_US |
dc.subject | عناصر التشكيل | en_US |
dc.subject | التشكيل المعماري | en_US |
dc.subject | إعادة تأهيل | en_US |
dc.subject | واجهات المساجد | en_US |
dc.title | محاكاة عناصر التشكيل المعماري التراثية في تجديد وإعادة تأهيل واجهات مساجد أل البيت بالقاهرة | en_US |
dc.type | Article | en_US |