The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | عبد الله شعبان جوهر, عبير | |
dc.date.accessioned | 2021-09-08T11:55:46Z | |
dc.date.available | 2021-09-08T11:55:46Z | |
dc.date.issued | 2007 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1879 | |
dc.description.abstract | حظيت العمارة باهتمام خاص في عهود خلافة حكام المسلمين وازدهرت خلال حكم المماليك ، الذي شهد إقامة الكثير من المنازل والقصور وبيوت الضيافة والتكايا والوكالات والمدارس والأسبلة ، والعمارة (فن) والفن أصدق أنباء التاريخ لأنه الكاشف عن حقائق التاريخ والعمارة (إبداع والإبداع خصيصة إنسانية اختص الله بها الإنسان دون سائر الكائنات ، والعمارة (جمال) لأن العمارة تحاول تجميل الفراغين الداخلي والخارجي ليصلح للحياة الحضارية ، وهدف الفنان المسلم هو تجميل الحياة في شتى زواياها ومرافقها لتعطي جمالا ذاتية يشيع في النفس الغبطة وفي القلب الرضى ويشهد لمبدعيه بحس جمالي عميق ويحول المتلقي السلبي إلى متذوق إيجابي يشارك في العملية الإبداعية في خدمة الإنسان ، ولما كان فن الخزف من أهم الحرف الفنية التي مارسها الفنان المسلم وأقبل عليه إقبالا عظيما واستطاع أن ينتج خزف على مستوى عال في قيمته الفنية واستخدمه في الجوانب المختلفة للحياة مثل إنتاج الأواني والأكواب والصحون وكذلك البلاطات المستخدمه في كسوة الحوائط كأحد مكملات العمارة الإسلامية . | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية | en_US |
dc.subject | الخزف | en_US |
dc.subject | البلاطة الخزفیة | en_US |
dc.subject | العصر المملوكي | en_US |
dc.title | القیم الجمالیة للكسوة الخزفیة كأحد مكملات العمارة الإسلامیة بمصر في العصر المملوكي | en_US |
dc.type | Article | en_US |