xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | حسن محسن, رهام | |
dc.date.accessioned | 2021-09-08T10:50:03Z | |
dc.date.available | 2021-09-08T10:50:03Z | |
dc.date.issued | 2007 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1870 | |
dc.description.abstract | وضعت فنون الزخرفة الإسلامية الهندسية على شبكة منتظمة، ينتج من خلالها إبداعات فنية كثيرة منها الزخارف الهندسية أو الوحدات النباتية المتكررة. ومنها الأطباق النجمية. ويقوم تصميم الطبق النجمي على أساس نقطة مركزية تخرج منها علاقات خطية مشعة ترتبط بالشبكة الهندسية الموضوع عليها التصميم .ويلعب اللون دورا رئيسيا في إظهار وتأكيد التصميم يمكن التطوير و الابتكار في التصميمات الزخرفية الهندسية والخروج بنتائج جديدة مع الحفاظ على هوية الفن الإسلامي وألا يتحول التجديد أو الابتكار إلى تجريد أو إلى اتجاه آخر خارج سمات هذا الفن . تتناول هذه الدراسة تحليل البناء الفني للتصميمات الزخرفية الهندسية، وتحديد الثوابت والمتغيرات التي يمكن من خلالها للفنان وضع تصميمات ابتكارية في إطار هذا المجال مع الحفاظ على هوية هذا الفن التصميمية والفلسفية .ويتم ذلك بالاعتماد على نفس الشبكة الأصلية في العمل مع التنوع والانطلاق في الخطوط التصميمية الناتجة عنها .والفنون الإسلامية الهندسية رغم طابعها المميز في الشكل وأساسها الثابت في شبكة العمل، إلا أن ذلك وضع لتكون هناك قابلية كبيرة للتطوير والابتكار والخروج بالجديد ، والذي يظل مرتبطا بالأصل ومشيرا له دالا عليه. ابتكر الفنان نوعا من الزخرفة الهندسية التي بها شكل من التماثل ومبنية على شبكة منتظمة، والناتج تصميمات جديدة مبتكرة في داخل نفس الطراز قابلة للتطبيق في العمارة الداخلية الحديثة. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية | en_US |
dc.subject | الطبق النجمي | en_US |
dc.subject | الشبكة الهندسية | en_US |
dc.title | التصمیم الابتكاري في الفنون الزخرفیة الإسلامیة الھندسیة في إطار الحفاظ على ھویة الفن الإسلامي الھندسي | en_US |
dc.type | Article | en_US |