xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

البناء التركيبي للوحدات الهندسية الإسلامية والاستفادة منها في تصميم الأثاث

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author متولي خليل, ثروت
dc.date.accessioned 2021-09-08T10:09:25Z
dc.date.available 2021-09-08T10:09:25Z
dc.date.issued 2007
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1868
dc.description.abstract يتميز الفن الإسلامي بأنه من أوسع الفنون انتشارا وذلك لاتساع وانتشار الدين الإسلامي في جميع بقاع الأرض، كما تعددت أساليب المدارس الفنية الإسلامية نظرا لتعدد البيئات والأجناس المختلفة التي أسلمت بالدين الإسلامي، ومما لا شك فيه أن الدين الإسلامي له دور كبير في ظهور كثير من الفنون الإسلامية، ومن أبرزها فن الخط العربي وفن الزخرفة الإسلامية وكثير من غيرها من الحرف والفنون الأخري. فبالنسبة للخط العربي أتاح نزول القرآن الكريم بالعربية لهذه اللغة أنواعا من العناية والاهتمام والمكانة لم تحلم بها أي لغة أخري، وذلك في جمع اللغة وتدوينها وضبط مفرداتها وتحديد معانيها، وكانت العناية بكتابة القرآن الكريم إحدى الوسائل التي تسهل وصوله إلى الناس، كما كان إيضاحها وبيان حروفها وإظهارها وسيلة من وسائل القراءة الصحيحة، وأصبح تحسین الخط بغية العناية بالقرآن الكريم عملا يتقرب به إلى الله سبحانه و تعالى، فتباري الخطاطون في كتابة الخط العربي واستطاع الفنان المسلم أن يجعل للكلمة وظيفة أخري مرئية إضافة إلى وظيفتها التعبيرية فتطورت الخطوط وظهرت المنافسة في كتابة الآيات القرآنية وكتابة الخط العربي فتعددت الخطوط وكثرت أنواعها. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية en_US
dc.title البناء التركيبي للوحدات الهندسية الإسلامية والاستفادة منها في تصميم الأثاث en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple