xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | حسن محمد الخشاب, محمد | |
dc.date.accessioned | 2021-09-08T07:53:36Z | |
dc.date.available | 2021-09-08T07:53:36Z | |
dc.date.issued | 2007 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1850 | |
dc.description.abstract | إن تأثر الفن الإسلامي بفنون الحضارات السابقة واضح وهو يظهر جليا في أنواع الفنون المختلفة سواء في فن العمارة أو في الفنون المكملة لها كالفنون التطبيقية المستخدمة كعناصر التصميم عمارته الداخلية ومن أمثلة ذلك نظام تكسية الجدران بالفسيفساء وكذا أعمال الحفر على الخشب وفنون تشكيل المعادن وخلافه وهي من التقنيات المميزة للفن البيزنطي القديم والتي امتدت وتطورت في الفن الإسلامي بما يتوافق مع العقيدة الدينية والفكرية للفنان المسلم ويتميز الفن الإسلامي عن غيره من الفنون بأنه أوسع انتشارا من الناحية الجغرافية حيث امتد من الصين شرقا وحتى اسبانيا غربا ولا سيما في عصر الفتوحات مع بداية عصر الخلفاء الراشدين وهي من العوامل التي ساهمت في نضوجه وتبلوره نتيجة تفاعله مع فنون الحضارات التي سبقته وأن مقارنة الشكل والمضمون لذلك الفن مع سائر الفنون المميزة للعصور السابقة له لا يكشف عن تميزه بل على العكس ؟ لكن الكشف عن أصالة الفنان المسلم وريادته تظهر في ابتكاره الأنظمة وتقنيات لحل المشكلات ومن أمثلتها نظام التحكم في الإضاءة الداخلية للعمارة. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية | en_US |
dc.title | إتجاه للكشف عن أوجه التفرد والتميز في الفن الإسلامي | en_US |
dc.type | Article | en_US |