The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | مهران, أنور | |
dc.date.accessioned | 2021-09-07T09:14:44Z | |
dc.date.available | 2021-09-07T09:14:44Z | |
dc.date.issued | 2015 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1832 | |
dc.description.abstract | العمارة أحد قنوات التعبير الإنساني عما يعتمل في نفس المعماري من انفعالات نتيجة لما يجابه مجتمعه من إشكاليات تجهد عقله في البحث عن حلول و أن لكل حضارة طابعها ومذاقها وتقاليدها ومعتقداتها والعمارة سجل كامل لكل ذلك والعمارة الإسلامية ذاتها هي فن تشكيل الكتل بالإضافة إلى شكل وملمس الأسطح والألوان والمقياس والبناء والإضاءة المتغيرة فهي تجمع في إبداع بين عناصر متناقضة متكاملة لإخراج عمل فني معماري يحقق الإبداع ويعبر عن بيئته وعصره و بجانب ضخامة العمارة الإسلامية من الناحية الإنشائية إلا أن المعماري المسلم كان يتعامل مع الوحدة الإنشائية لا من وجهة نظر الكفاءة الإنشائية فقط ولكن بحورها لتكون حاملا وموصلا للغة فنية معمارية، فالعنصر الزخرفي كان دائما أبدا ملازقا وملاحقا مكملا معماريا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه أو إغفاله عند البحث في خصائص العمارة الإسلامية، فالزخارف التجميلية وإن كانت ليس لها فائدة إنشائية إلا أنها تقوم بعمل توازن في الفراغ لربط الزخارف المعمارية الوظيفية بعضها ببعض لتكمل الإحساس بالفراغ المعماري الذي يريد أن يوصله المعماري إلى زائر المكان. و عملية تلف مباني العمارة الإسلامية محل العديد من الدراسات التي وضعت في اعتبارها العلاقة بين البيئة وآلياتها المختلفة ومدى قدرة هذه المباني على المقاومة، فالمباني كأي شيء على الأرض، تتعرض لمراحل النمو والحياة من النشوء إلى الارتقاء إلى الهرم، وهنا يأتي دور الترميم العلمي السليم لمحاصرة كل عوامل التلف ومنعها من الوصول لهدفها وهو زوال وتدمير هذه المباني حتى ينعافي المبنى من أمراضه وتعيد إليه شبابه وتألقه، و من هنا ترتكز فلسفة أعمال الترميم على إعادة بناء الأحداث التاريخية المتعلقة بأعمال إعادة البناء للأعمال المادية لتلك الحضارة ، فالترميم عمل يتوجه إلى المعالم حسب مفهومها الاصطلاحي کوثائق فريدة وغير متكررة وتحتوي على رموز للمذاق والفن ولمعرفة المواد وكذلك كدليل على مرور الزمن و الأثر هو مادة تحمل رسالة من الماضي بها معلومات تعكس تاريخ أو تكنولوجية قديمة و في المجال الفني التشكيلي التقليدي من الرسم إلى العمارة، فإن الترميم وباستمرار يتعامل فقط مع الأصل بهدف الحفاظ على المعلم الحضاري وبثه للمستقبل وتقوم بتسهيل قراءته وبعدم مسح آثار مرور الزمن عليه ولكن الحفاظ على المواد التي تكون البناء الفيزيائي للمعالم الحضارية، و تمر أعمال الترميم المنهجي بمراحل عدة أهمها التعرف على ما هو موجود، و التصرف بما هو موجود، و تطبيق الأسلوب الأمثل في إطار من التأكيد على الأصالة والإتقان أسلوبا ومادة للحفاظ على ملامح العنصر المرمم معماريا وتشكيليا. و سوف يعرض البحث الأهم القيم و الأهداف المنوطة بعملية الترميم و هي إحياء الأثر وإعادة توظيفه و تأهيله من خلال محددات رئيسية لتحقيق الهدف العام الشامل Auto Conservation كالإبقاء على الوظيفة الأصلية Preservation أو إعادة الاستخدام Reusing أو إعادة التأهيل Rehabilitation أو التحوير والتحويل للاستخدام Convert أو التكيف والتوفيق Adaptability تطبيقه على نموزج ترمیم سبیل الأمير عبد الله بشارع الصليبية بالقاهرة کمبنی تم الإنتهاء من ترميمه و مباني صحراء المماليك كنطاق تراثي واحدة من أروع صفحات الفن و العمارة الإسلامية و التي في أمس الحاجة لإجراء أعمال الترميم لنحافظ على ما تبقى منها في الذاكرة الحضارية المعمارية الإسلامية. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.title | دور الترميم فى الحفاظ على الجانب المادى للحضارة الإسلامية | en_US |
dc.type | Article | en_US |