xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

القيم الجمالية للكتابات والخطوط العربية والاستفادة منها في تصميم زجاج العمارة الداخلية

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author محمد علي حسن, رشا
dc.contributor.author محمود جمعة, سمر
dc.date.accessioned 2021-09-06T11:21:32Z
dc.date.available 2021-09-06T11:21:32Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1818
dc.description.abstract مهما اختلفت الحضارات وتنوعت أساليب الكتابة لدى الجنس البري ، تبقى الكتابة العربية وفنون الخط العربي محط أنظار الباحثين والمفكرين بشكل عام ، فلما جاء الإسلام حمل معها العوامل التي فرضت استخدام الكتابة وزادت من ساحة استخدامها اتساعاً، فدخلت الكتابة بمقدم الإسلام لكل جوانبها المادية والمعنوية واكتسبت الكتابة معاً والسورة نزلت في خمس آيات على النبي وبدأت بقوله تعالى (اقرأ) أهمية قدسية ، وازدادت أهمية الكتابة في في أيام الخلفاء الراشدين لزيادة استخدامها في الحياة الدينية والادارية والمعاملات اليومية، فإن تنوع الخطوط العربية وتعدد أشكالها منحها خصائص جمالية قلما نشاهدها في خطوط وكتابات الحضارات الأخرى ، فالخط العربي يعتبر أرقى وأجمل خطوط العالم وأعظمها جلالاً وقيمة ، فإن له من حسن الشكل ومجال هندسته وبديع نسقه ما جعله يعلو فوق كل الفنون ، ويزيد من جمال هذا الفن الرائع شكل الخط العربي القابل أكثر من أي خط أخر لجمال الحرف وأناقته .ومن هنا جاءت فكرة البحث لدراسة أنواع الخطوط والكتابات العربية والاستفادة منها في تصميم الحيز الفراغي لزجاج العمارة الداخلية . en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية en_US
dc.title القيم الجمالية للكتابات والخطوط العربية والاستفادة منها في تصميم زجاج العمارة الداخلية en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple