xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | سلامه إبراهيم دسوقي, شيماء | |
dc.date.accessioned | 2021-09-06T10:51:45Z | |
dc.date.available | 2021-09-06T10:51:45Z | |
dc.date.issued | 2015 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1814 | |
dc.description.abstract | تميز الفن الإسلامي بميزات وأساليب فنيه امتزجت بالواقع الإنساني وأصبحت قوته مصدرا ملهما للعديد من الفنون الغربية والتي تأثرت تأثرا كبيرا بإتجاه الفن الإسلامي في التجريد والتبسيط التي تطالب بإلغاء الصورة وتجريدها ومن هنا كان الفن الإسلامي من خلال العديد من المدارس الفنية الحديثة كالمدرسة التجرينية والتجريدية التعبيرية والتكعيبية والوحشية والسيريالية وظهر ذلك جليا في أعمال العديد من أعمال الفنانين العالميين أمثال (هنری ماتیس - بابلو بيكاسو - مارك شيجال - سلفادور دالي- كاندنسكي وغيرهم الكثير)، الفن الإسلامي هو مدرسة بنيت على فن الخط وفن الزخرفة وبعد فتان الزجاج الفرنسي إيميل جاليه من أهم فناني الزجاج في القرن العشرين والمنتمي لمدرسة الفن الحديث (مدرسة الارت توتو) والتي تميزت معظم أعماله بالبساطة والتجريد ونعومة الخط ومن خلال البحث لوحظ العديد من أوجه التشابه بين الاتجاه الفني والزخرفي لأعمال اليه الزجاجية والسمات المميزة للفن الإسلامي ومن هنا ظهرت مشكلة البحث المتمثلة في: مشكلة البحث: هل تأثر الفنان إيميل جاليه بالفن الإسلامي في تصميم وتنفيذ أعماله الزجاجية ؟ هدف البحث: - التوصل لمدى تأثر فنان الزجاج إيميل جاليه بالفن الإسلامي - محاولة الكشف عن العلاقه بين كل من الفن الإسلامي والقيم الجمالية لتكنولوجيا إنتاج الزجاج الإيميل جاليه. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.title | الفن الإسلامي وتأثيره على أعمال فنان الزجاج العالمى إيميل جاليه Émile Gallé | en_US |
dc.type | Article | en_US |