xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | عبد الرحيم أبو العيون, سهير | |
dc.date.accessioned | 2021-09-06T09:14:17Z | |
dc.date.available | 2021-09-06T09:14:17Z | |
dc.date.issued | 2015 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1807 | |
dc.description.abstract | لكل أمة فن خاص بها يتسم بخصائصها التاريخية وبنيتها والاجتماعية وغيرها، وتتميز الفنون لوجود سمات ودلالات ورموز - ترتبط بهوية المجتمع المبدع لهذا الفن وتميزه ، إلا أن اختلافه من مكان إلى مكان يجعل له طابعا مميزاً وذلك لجغرافية نشأته ، فالفن الأندلسي على سبيل المثال تراه مميزا عن الفن الفاطمي في مصر، من ناحية أشكال القباب والأقواس ، ذلك الاختلاف الذي يحدده الزمن وتحولاته التاريخية والتقني، إذ ترتبط هويته بالواقع المجتمعي المعاش، فالهوية الثقافية في إحدى أنواع الهويات الاجتماعية التي تنطلق من التصنيف الثقافي للجماعة من خلال مكوناتها التاريخية و الدينية. أما التراث فيطلق على مجموع نتاج الحضارات السابقة التي يتم توارثها من السلف إلى الخلف. وهو نتاج تجارب الإنسان ورغباته وأحاسيسه سواء أكانت في ميادين العلم أو الفكر أو اللغة أو الأدب وليس ذلك فقط بل يمتد ليشمل جميع النواحي المادية والوجدانية للمجتمع من فلسفة ودين وفن وعمران و تراث فلكلوري واقتصادي إلى آخره. فالعمارة الإسلامية الممثلة في مجموعة المساجد والمباني والحصون تمثل تراثا لا يستهان به ، مما يجعله مصدرا لاستلهامه في نواحی عدة. و للإرث الإسلامي - على وجه التحديد خصوصية وهوية مميزة ، لها أثرها الخاص في كافة مجالات الفنون والآداب العلوم المعاصرة وخاصة الفنون المرئية مثل المسرح ، و كان لذلك الميراث الأثر المتميز والمستلهم في تطور الفن المعاصر في مختلف أشكاله وصوره وتقنياته ، مثل فنون الرسم والنحت والفخار وقت الجداريات والعمارة بعناصرها المتنوعة، كالقباب والعقود والفتحات والمآذن والمحاريب ، فضلا عن في التصميم لما يمتلكه الفن من مميزات جمالية وشكلية، والخصوصية التي ترسخ هوية الفكر الإسلامي . وقد استخدم المصمم المعاصر تلك التراكيب وتأثر بشكل عام بتلك المحددات التي فرضتها طبيعة العقيدة الإسلامية , فجاء الفن المعاصر العربي والإسلامي مرتبطا - إلي حد كبير - برموز ووحدات التشكيل الفني الإسلامي ، وبالفكر والعقيدة الإسلامية. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.title | استلهام العناصر المعمارية والزخرفية الإسلامية لإيجاد معادل تشكيلي لعروض مستمدة من التراث العربي | en_US |
dc.type | Article | en_US |