الخلاصة:
اتسم الفن الإسلامي بالزخارف المختلفة مثل (الزخارف النباتية والهندسية والخط العربي) ولكنه تميز بالزخرفة الهندسية الإسلامية والتي تعتمد على الشبكيات الهندسية والعلاقات الرياضية فانتج بها العديد من التكوينات الهندسية المعقدة. وقد ظهر التصميم البارامتري في القرن الماضي وذاع صيته واستخدامه في بداية هذا القرن وهو من أهم التقنيات الرقمية المعاصرة وانتشر تطبيقات التصميمات المعمارية.
وقد استخدمت التقنيات البارامترية لوضع حلول للمشكلات التصميمية عن طريق استخدام النماذج الرقمية ذات معاملات متغيرة، وهو ما انتج تصميما يمكن تعديله بسهوله وهذه من الخواص الهامة فيه. كما أنه يتسم بمفهوم التوالد والشبكات وهو ما سنهتم به في هذا البحث حيث أنه يتشارك في هذه الخاصية مع الزخرفة الهندسية. وقد اهتم الفنانون والعلماء بالزخارف الإسلامية وكانت مصدر إلهامٍ لهم. وقد لاحظوا ترابطًا بين التصميم البارامتري وبين بنية الزخرفة الإسلامية. فاستطاعوا أن يقوموا بتحليل الزخرفة وإنتاجها بصورة شديدة التعقيد مع سهولة التنفيذ برغم ذلك. كما أنهم افردوا نوعا من التجريب بسبب تلك المتغيرات.
و يستهدف البحث الوصول إلى حلول تصميمية جديدة ومعاصرة للزخارف الهندسية الإسلامية باستخدام التصميم البارامتري وبذلك يوفر الوقت والجهد. وقد قامت الباحثة بتجربة عمل تصميمات هندسية على إحدى البرامج البارامترية( Grasshopper) واستخدمت في بناء الشكل الشبكيات الأساسية في الزخرفة الهندسية ( الشبكة المثلثة- الشبكة السداسية- الشبكة المربعة) كما قامت بعمل تجربتين الأولى بمتغير واحد، والثانية بعدة متغيرات variation of parameters على شبكات مختلفة ايضا، ونتج عن ذلك عدد لا نهائي من التصمميات الجديدة شديدة التعقيد في وقت وجهد أقل وباستخدام وسيلة تقنية رقمية حديثة، كما يمكن طباعتها بالطابعات ثنائية الأبعاد. وبذلك نستطيع أن نحقق التواصل الحضاري بين تراثنا والتكنولوجيا الحديثة.