الخلاصة:
يعد الخط وسيلة المصمم الأولى السهلة والسريعة ليرى افكارة تشكيليا, فجمال التصميم يكون من خلال العلاقة بين أشكال الخطوط المختلفة ومدى ارتباطها مع بعضها البعض، والخط الكاليجرافى يختص بتجميل الحروف الكتابية وزخرفتها في اشكال هندسية غير مألوفة واخراجها بطريقة جميلة ومعبرة، فهو فن الرسم بالتعبير الحر للكلمة، ومن هنا جاءت فكرة البحث فى محاولة الاستفادة من الجماليات التشكيلية للخط الكاليجرافى كمفردة تصميميه تحقق مداخل ابداعية جديدة من خلال استثمار ما يمتلكه الخط الكاليجرافى من قيم جمالية وإيقاعات بصرية مميزة تساعد على ابتكار العديد من القيم المضافة لاثراء تصميم الأزياء المنفذة باسلوب التصميم والتشكيل على المانيكان, و قد هدفت الدراسة إلى اثراء فكر مصمم الأزياء والتشكيل على المانيكان, للتأكيد على الهوية العربية من خلال التمسك بجماليات الخط الكاليجرافى كقيمة تشكيلية تعطى تكوينات ابتكارية كوحدات زخرفية. وتوظيفها برؤية فنية معاصرة في مجال ازياء النساء. وبناء على ذلك تم إقتراح عشرون تصميما تصلح للتصميم والتشكيل على المانيكان ، ومعرفة اراء المتخصصين فى التصميمات المقترحة ، مع تنفيذ عدد(5) تصميمات بأسلوب التصميم و التشكيل على المانيكان، والتى حصلت على أعلى النسب بالنسبة لاراء المحكمين، ثم معرفة اراء المستهلكات فى التصميمات المنفذة . وكان من أهم نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين آراء المتخصصين والمستهلكين في التصميمات المقترحة و المنفذة مما يدل على أن الاستلهام من الخط الكاليجرافى أعطى قدرة على الابتكار والتناغم بين الحروف مما اعطى ثراء للتصميم المستلهم بحرية تامة مما يحقق النظرة الجمالية للأزياء بهوية عربية اصيلة. وأن التصميمات المنفذة تلبى احتياجات المستهلكات برؤية عصرية جديدة.