xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | زينهم, محمد | |
dc.date.accessioned | 2021-09-01T09:56:08Z | |
dc.date.available | 2021-09-01T09:56:08Z | |
dc.date.issued | 2020 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1703 | |
dc.description.abstract | حقاً إن عظمة العمارة المملوكية وجمالها ورشاقتها وحسن منظرها سواء في المنشئات الدينية أو المدنية أو التجارية فاقت الوصف من حيث القيم الجمالية الفنية النحتية أو الخشبية أو الزخرفية, فقد لقى في عصر واحد ما يقرب من مائة وستة وثلاثين آثراً حالياً بين مساجد ومدارس وزوايا وتكايا وحانات ووكالات وقصور ومنازل واسبله وحمامات وأبواب كل ذلك من آثار معمارية بقيت شاهدة على العصر المملوكي لقد كان التنازع على السلطة لدرجة الحرب بين المماليك وبعضهم كان كفيلاً بتزعزع الاقتصاد ولكن العمارة لا ترتبط بذلك كله حيث أن كل سلطان مملوكي سواء بحرى أو شركسي كان يريد ان يترك بصمه معماريه يكون فيها افاده للناس يتذكره الناس بها كصدقه جاريه لذلك نجد ان العمائر والاثار التي خلفتها لنا الدولة اكثر الاثار الموجودة في مصر الإسلامية. ونذكر مثالين على ذلك أحدهما من العصر المملوكي البحري وأحدهما من المملوكي الشركسي. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.subject | المكانة الحضارية | en_US |
dc.subject | الفنون المملوكية | en_US |
dc.title | المكانة الحضارية للعمارة والفنون المملوكية | en_US |
dc.type | Article | en_US |