The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | عـــزت أحمد محمود, نجـــلاء | |
dc.date.accessioned | 2021-09-01T08:32:20Z | |
dc.date.available | 2021-09-01T08:32:20Z | |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1678 | |
dc.description.abstract | إن التراث جزء لا يتجزاء من حاضر المجتمع المصري و ماضيه، وتتميز الحضارة المصرية بالتنوع التراثي الکبير ما بين طرز لمراحل تاريخية عديدة علي مدار سنوات الحضارة المصرية الممتدة و بالرغم من ذلک التراث المصري الزاخر إلا أن العمارة و التصميم الداخلي غالباً ما تفتقد للهوية النابعة من غني الحضارة المصرية و دائماً ما تظهر مصبوغة بألوان تصميمية غير مصرية دخيلة لا تمت للتراث بصلة (طرز أو اتجاهات) وذلک بدون مراعاة للجوانب الوظيفية و العناصر الاجتماعية و المناخية و الانسانية و العادات و التقاليد و الموروثات للمجتمع المصري مما يؤدي إلي عدم تلائمها الجزئي أو ربما الکلي مع مستخدميها. و عند تحليل أي شکل تراثي فإنه يعود دائما للاشکال الهندسية الأولية (المربع – المستطيل – الدائرة – المثلث)، و لکل منها مدلول يختلف باختلاف الحقبة الحضارية التاريخية فالمصري القديم عبر عن الدائرة في شکل قرص الشمس بالمعابد بينما استخدمها المسلم في قباب المساجد و اشکال الأطباق النجمية، ويعتبر الشکل المثلث شکل أولي هندسي ذو مدلول حرکي مختلف فرغم بساطة هذا الشکل الواصل بين ثلاث نقاط إلا أنه من أکثر الأشکال قدرة علي الحرکة و الديناميکية، وقد تم توظيفه بطرق مختلفة علي مر العصور الحضارية المصرية المختلفة وتکمن مشکلة البحث في الغياب الکلي أو الجزئي للهوية المصرية في التصميم الداخلى وتصميم الأثاث و الاعتماد علي الاستيراد و الاستعارة الخارجية و ذلک کأحد نواتج العولمة و العالمية علي الرغم من الغني و التنوع التراثي المصري والافتقار إلي استغلال المصمم المصري للاشکال الهندسية الأولية و الشکل المثلث تحديداً بالرغم من مدلولة القوي و تأثيرة النفسي علي المستخدم | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.subject | الهوية المصرية | en_US |
dc.subject | الأشکال الأولية | en_US |
dc.subject | شکل المثلث | en_US |
dc.title | فلسفة التكوين التراثي للمثلث ودوره في تأصيل الهوية المصري للتصميم الداخلي والأثاث المعاصر | en_US |
dc.type | Article | en_US |