The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | محمد جلال محمد, عمرو | |
dc.date.accessioned | 2021-08-30T11:15:13Z | |
dc.date.available | 2021-08-30T11:15:13Z | |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1625 | |
dc.description.abstract | تعتبر الحضارة المصرية من أقدم الحضارات على وجه الأرض حيث بدأت في حوالي عام 3150 ق.م، وذلك عندما وحد الملك مينا جنوب وشمال مصر معا وتوالت على مصر العديد من العصور والحقب التاريخية، مروراً بالفرس (343 ق.م) ثم قدوم الإسكندر الأكبر (323 ق.م) والذي تأسست بعده الدولة البطلمية، وبعدها غزاها الرومان (31 ق.م) وظلت تحت الحكم الروماني أكثر من 600 عام وفي فترة حكم الرومان شهدت مصر ظهور المسيحية وانتشارها في مصر، وبعدها جاء الفتح الإسلامي عام 639م. وتحولت مصر إلى دولة إسلامية. وفي ظل الدولة الاسلامية تأسست في مصر العديد من الدول مثل الدولة الطولونية ثم الإخشيدية ثم الفاطمية ثم الأيوبية ثم المماليك، كما كانت تتبع العديد من الخلافات كالخلافة الاموية ثم العباسية واخيرا الخلافة العثمانية، ثم تحولت إلى مملكة (1922)، ثم تحولت بعد ذلك إلى جمهورية عام (1954). مما سبق نجد ان مصر أغنى دول العالم بالآثار لما تتميز به من تنوع للحضارات واختلاف الثقافات، تشتهر مصر بالعديد من الآثار حيث يتواجد بها ثلث آثار العالم، ويتم عرض أجزاء من هذه الآثار في المتاحف الكبرى في جميع أنحاء العالم. وقد وجد علم خاص بدراسة الآثار المصرية سمي بعلم المصريات. الا انها وعلى الرغم من هذا التنوع الحضاري والثقافي لا تحتل المكانة المناسبة والملائمة لها من بين العشر دول الاولي على مستوي السياحية في العالم. حيث تحتل كل من فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة والصين قائمة الدول الأكثر زيارة في العالم وفقًا لتقارير المنظمة العالمية للسياحة. فهناك حلقة مفقودة بين المقصد السياحى والسائح، لا يمكن وصلها إلا بخطة ترويجية قوية من خلال الاعلام السياحي. فمهما كانت الدولة تمتلك من المقومات السياحية، ولا يوجد اعلام سياحي مناسب، ستظل مكانا مجهولا بالنسبة للسائح. ومن هنا أصبحت السياسات والإجراءات السياحية التسويقية هي الأهم لوضع أى مكان على الخريطة السياحية الدولية، ومع التطور التكنولوجي وانتشار وسائل التواصل الإجتماعي أصبحت طرق التسويق مختلفة وأكثر ابتكارا، ولم تعد تقف عن حدود الطرق التقليدية. وللصورة دوركبير وبارز في نجاح العملية السياحية سواء كانت المتحركة او الثابتة. وذلك من خلال التعريف بما تحتويه البلاد من معالم سياحية. كما ساهم التطور المستمر في تكنولوجيا علوم الاتصال الي ايجاد طرق جديدة وأكثر فاعلية للتأثير في الدعاية والاعلان والترويج السياحي. ويواجهه الاعلام السياحي في مصر العديد من المشاكل منها قلة أو انعدام وجود برامج سياحية تعرض الآثار بطريقة مبتكرة وجذابة، هذا بالإضافة إلى عدم دراسة طبيعة السائح ومعرفة متطلباته قبل بداية الحملة الإعلانية وعدم اختيار التوقيت المناسب للإعلان السياحي وعدم استخدام الوسائل الإعلامية المناسبة، كما أن الحروب والكوارث الطبيعية التي تنشر عبر وسائل الإعلام الأخرى تعتبر عائقاً أمام السياحة، إذ لا غنى للسياحة عن الإعلام لكون الإعلام صفة محورية ولازمة لصناعة ونجاح السياحة. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.subject | جوبرو ماكس | en_US |
dc.subject | وسائل الاعلام | en_US |
dc.subject | الاعلام السياحي | en_US |
dc.subject | التصوير المعماري | en_US |
dc.subject | الجولات الالكترونية | en_US |
dc.subject | توثيق الاثار | en_US |
dc.title | المستحدثات التكنولوجية في التصوير ودورها في توثيق الاثار من خلال تصميم الجولات الالكترونية للموروثات الفنية على مواقع التواصل الاجتماعي | en_US |
dc.type | Article | en_US |