الخلاصة:
يهدف البحث الحالي إلي إعاده صياغة التشكيل علي نول البرواز كأداه بنائية لتحقيق العمق و الفراغ و تعدد المستويات في المشغوله النسجية بالإفادة من الصور التضادية التي تعد مدخلا فنيا مناسبا لإثراء التشكيل اليدوي للمشغولات النسجية المعاصرة لتنميه قدرات تصميم و إنتاج مشغولات نسجية يرتبط فيها التصميم بتقنيه التنفيذ لإبتكار مشغولات نسجية مستحدثه متعددة المستويات . و قدم البحث ممارسات تجريبية من خلال مجموعة تجريبية واحدة( طلاب الفرقه الأولي –كليه التربيه النوعيه –جامعه طنطا ) بإستخدام خيوط صوفيه من لون واحد أو متدرجة الألوان , و بعض الخيوط الزخرفيه ذات الشعيرات البارزه و سلك رباط. منفذه بإسلوب اللحمات غير الممتده , مع تراكيب نسجية بارزه و وبره بتصميمات و رؤي تطبيقيه (عشرون مشغوله نسجية) تمثل مناظر طبيعيه من البيئه المصريه لأشجار و زوايا مختلفه لتقاطعات أفرعها) و توصلت النتائج إلي التغلب علي مشكلات إسلوب التسطيح لدي طلاب الفرقه الأولي . و تحقيق المزاوجة بين الصور التضاديه و تعدد المستويات في المشغولة النسجية لإثراء القيم الفنيه بها.
كما تم إعاده صياغه توظيف تقنيات نول البرواز اليدوي من خلال إستخدام وجهي النول الأمامي و الخلفي لإنتاج صور تضاديه متعددة المستويات و إستخدامها في المجال التعليمي و التربوي كمدخل مستحدث لتدريس النسيج اليدوي .. و في النهايه قدم البحث عدد من التوصيات و المقترحات.