xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | عبد الحميد محمد عبد الرازق., تغريد | |
dc.date.accessioned | 2021-08-30T10:58:09Z | |
dc.date.available | 2021-08-30T10:58:09Z | |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1620 | |
dc.description.abstract | يعتبر المحراب من أهم السمات المعمارية المميزة للمسجد الذي أصبح مجالاً للتفنن والإبداع؛ حيث وجد الفن الظروف المواتية له لينمو ويزدهر، ذلك أن الفنان المسلم اهتدي بالفطرة إلي القاعدة التي تعرف الفن بأنه " كل تشكيل يرضي الذوق السليم ويشعر بالجمال". يُعد المحراب أحد أهم العناصر التي اعتمد عليها الفنان المسلم للإبهار، فاعتني به عناية كبيرة تفوق عنايته بالعناصر الأخرى لأنه مركز جدار القبلة والمكان الذي تتجه إليه أنظار المصلين. المحراب بشكله المألوف هو التطور الطبيعي للعلامة الدالة علي اتجاه القبلة. لحق بالمحراب عدة تطورات التي تمت في سياق التطور الذي شمل عمارة المسجد بأكملها من حيث التخطيط ومواد البناء وأساليب الزخرفة. وقد اختلفت السمات المعمارية والزخرفية للمحاريب في مصر تبعاً للفترة الزمنية التي أنشأت فيها فقد أختلفت من حيث الشكل، والعناصر، والمواد والخامات المستخدمة، وكذلك تقنية التنفيذ. ويتكون المحراب من عدة عناصر معمارية وهي تجويف المحراب (البدن والطاقية)، والأعمدة، والعقود، وتوشيحات العقود، فضلاً عن أي عناصر معمارية أخري تتعلق بالمحراب مثل قبة المحراب، أو القمرية أعلاه. وقد اختلفت أنواع المحاريب بين المحراب الثابت ومنه المسطح والمجوف والمنزوي، والمحراب المتنقل. وقد استخدمت في زخرفة المحاريب العديد من الزخارف من زخارف نباتية ومنها زخارف الأرابيسك، والأزهار، والأوراق النباتية والمزهريات......الخ، ثم الزخارف الهندسية ومنها الأطباق النجمية، والخطوط الإشعاعية.......الخ، وكذلك الزخرفة الخطية من آيات قرآنية. استخدم في هيكل بناء المحراب وتشكيله العديد من المواد والخامات مثل الحجر الجيري، والجص، والطوب ، والرخام، والبلاطات الخزفية. من أبرز الخامات المستخدمة في تشكيل وزخرفة المحاريب وأكثرها شيوعاً الرخام والفسيفساء الرخامية. وقد طرأ بعض التطور في تكنولوجيا تشكيل وزخرفة المحاريب بالرخام والفسيفساء الرخامية. تتحدد أهمية البحث في امكانية تصدير المحاريب مما يساعد في زيادة الدخل القومي، ويعتبر تطويرها هو السبيل لتحقيق ذلك. وهنا تكمن مشكلة البحث في كيفية النهوض بصناعة المحاريب من الحرفية التي في طريقها للاندثار إلي التصنيع التكنولوجي الحديث القابل للتصدير. يهدف البحث إلي تحديد القيم التكنولوجية والتشكيلية للمحاريب، وذلك لتحويل الفكر الصناعي من تصدير الخامة إلي تصدير المحاريب. ولتحقيق هذا الهدف ينتهج البحث المنهج الاستقرائي التحليلي – المنهج الوصفي .ويتناول البحث: تعريف المحراب - نشأة المحراب وتطوره عبر العصور المختلفة - أنواع المحاريب - عناصر تكوين المحراب - المواد والخامات المستخدمة في تصنيع المحراب - التشكيلات والزخارف المستخدمة في المحاريب - تقنيات تصنيع المحراب وتطورها. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.subject | العمارة الإسلامية | en_US |
dc.subject | عناصر المسجد | en_US |
dc.subject | المحراب | en_US |
dc.subject | تصنيع المحراب | en_US |
dc.subject | الزخارف الإسلامية | en_US |
dc.title | القيم التكنولوجية والتشكيلية للمحراب | en_US |
dc.type | Article | en_US |