The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | عاطف المطيعي, ميسره | |
dc.date.accessioned | 2021-08-26T10:47:00Z | |
dc.date.available | 2021-08-26T10:47:00Z | |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1558 | |
dc.description.abstract | يدخل العالم في حقبة من التغيير بسبب تنوع المنتجات وإختلاف الثقافات، تصميم التغليف بشقيه البنائي والجرافيكي أحد عوامل نجاح المنتجات المحلية والعالمية، وقد تنامى دور المصمم في التعبير البصري عن الثقافات التراثية ونقلها للعالم واستقطاب جمهور أكبر من المستهلكين خصوصاً بعد الانفتاح الاقتصادي العالمي والتحديات التي يقابلها المنتج المحلي في مواجهة المنتجات الأجنبية والتي تمثل خطراً علي طمس الهويات التراثية العريقة، في زمن تطغى فيه تيارات العولمة الجارفة على أركان حياتنا فيكون التمسك بالهوية الثقافية وخصائصها الأصيلة مطلباً قومياً، بالإضافة إلى إشباع حاجات المستهلك ورغباتهم الجمالية¬ من جهة، وتحقيق الأرباح الاقتصادية والجودة الإنتاجية ورواج الأسواق المحلية من جهة أخرى. ولتصميم التغليف أهمية خاصة ودورًا مهماً، وجعلت منه علم له قواعد وأصول علمية وفنية وأسس بنائية خاضعة للتشكيل البصري تستند على معرفة عامة بعلم النفس والاجتماع والتاريخ والاقتصاد بالإضافة إلى التكنولوجيا الرقمية الحديثة لإنتاج التصميمات والتي تتيح فرص أكبر لإبداع. لذا كانت مشكلة البحث في وضع الركائز التي يعتمد عليها تصميم تغليف المنتجات التراثية للربطها بالأصالة التشكيلية العمانية والحداثة المعاصرة للتقنيات الرقمية والمعالجات الجرافيكية ؟ ويخوض البحث في طرح رؤية تصميمية لعبوات تغليف منتجات الحلوى العمانية كإحدى أهم المنتجات العمانية المتميزة التابعة للثقافة التراثية العمانية بالإضافة إلى تصميمها الجرافيكي الذي يعكس الهوية وينقل ثقافتها للمجتمع المحلي والدولي. في تشكيل تمتزج فيه الأصالة التراثية مع الحداثة المعاصرة. وابتكار بعض من الرموز البصرية التشكيلية المستمدة من فنون التراث العماني كالخنجر والمندوس والدلة والقلاع والحصون المعمارية العمانية وبعدة معالجات متنوعة. ¬وذلك من خلال فرضية البحث بأن التراث الثقافي العماني قادر على خلق تشكيلات بصرية معبرة عن تميزه وتحسن من دور التغليف للرواج للسلع المغلفة. وأن تلك الرموز البصرية التشكيلية التراثية يمكن الاعتماد عليها في العديد من المفردات كركائز لتصميم التغليف بشقيه البنائي والجرافيكي للربط بين الثراء البصري والموروث الثقافي العماني، ويسمح للمصمم أن يجمع بين أصالة السمات التشكيلية للثقافة العمانية وبين الحداثة المعاصرة التي تنتجها التقنيات الرقمية الحديثة. وأخيراً أن التصميمات المستوحاة من الإرث الثقافي العماني تزيد من إثارة الرغبة الشرائية لدى كافة المستهلكين وتوسيع دائرة الفئات المستهدفة، كما تحقق رواجا اقتصاديا يعود بأرباح تعمل على رقي المجتمع ورفاهيته. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.subject | التصميم البنائي للتغليف | en_US |
dc.subject | التصميم الجرافيكي للتغليف | en_US |
dc.subject | المنتجات التراثية | en_US |
dc.subject | المنتجات العمانية | en_US |
dc.title | رؤية معاصرة لتصميم تغليف المنتجات التراثية العمانية تطبيقاً على الحلوى العمانية» | en_US |
dc.type | Article | en_US |