xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

مبهرة من النحاس ترجع إلى النصف الثاني للقرن الثالث عشر الهجري – النصف الثاني للقرن التاسع عشر الميلادي – تنشر لأول مرة

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author عبد المنعم محمد خليل, راوية
dc.date.accessioned 2021-08-25T08:19:17Z
dc.date.available 2021-08-25T08:19:17Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1476
dc.description.abstract يتناول البحث وصف تاريخي وتصميمي لمبهرة من النحاس ترجع إلى النصف الثاني للقرن الثالث عشر الهجري – النصف الثاني للقرن التاسع عشر الميلادي وهي تنشر بحثياً لأول مرة وهي أحد قطع أدوات المائدة التي كانت تستخدم في النصف الثاني للقرن التاسع عشر الميلادي والتي تمثل أحد التحف الفنية المميزة والتي تظهر العديد من مظاهر الفن الرائعة من حيث التصميم والمادة المستخدمة ومدى الرقي الذي أظهره الصانع والذي يحتوي في التصميم على العديد من الدلالات على اهتمام الصانع في ذلك الوقت بالشكل الفني وليس فقط على صناعة قطعة للاستخدام المراد فقط بل أظهر فيها العديد من أشكال الفن مما جعلها تحفة أثرية تظل حتى الآن تحتفظ بجمالها وحتى الآن هي احد القطع الثرية المحفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة. كما تناول أيضاً البحث الحديث عن المادة الخام المصنوع منها القطعة بالإضافة إلى الأشكال والزخارف الموجودة على القطعة وكذلك الحقبة التاريخية مع وصف كامل للقطعة بالإضافة إلى تناول الطاووس وهو احد العناصر الأساسية للزخارف الموجودة على القطعة والحديث عن رمزيته ولماذا تم اختيار هذا الطائر لوضعه على هذه القطعة وما هي دلالة هذا الطائر كذلك في مقدمة البحث تم تناول بعض التحف المتواجدة بمصر وادوات المائدة ورسومات الطيور والحيوانات على التحف بشكل عام ومدلولها، ومن أشهر المنتجات المعدنية الأباريق ذوات الأشكال المختلفة، ولها في أكثر الأحيان مقبض طويل وصنبور ممتد وقد تزين برسوم حيوانية أو آدمية في مناطق محدودة، ولكن الغالب فيها قبل الإسلام بساطة الزخرفة، وأجمال الأباريق تلك المحفورة على أبدانها أشكال شتى بالعقود والوريدات الزخرفية ورسوم طيور وحيوانات وأشجار. ومن التحف المعدنية ما يصنع على هيئة الطير، أو البط أو الحمام أو الديكة أو الغزال أو الحصان، ومنها ما كان يعمل مباخر أو آنية للماء. وقد قام الصانع باستخدام المعادن لتشكيل العديد من أدوات المائدة مثل الملاعق والأشواك والأواني والمباهر وغيرها من أدوات المائدة والدليل على ذلك متحف قصر عبدين الذي يمتليء بالتحف الخاصة بأدوات المائدة كالأطباق والفناجين وغيرها من الأدوات مما يدل على مدى اهتمام الصانع بأدوات المائدة وانها لم تكن مجرد أدوات بل شكلها كتحفة فنية وهو ما يظهر جلياً في التحف التي سنعرضها بشكل مفصل والممثلة في مبهرة من النحاس تعكس مدى اهتمام الصانع في هذه الفترة بأدوات المائدة وكيف شكل من هذه الأدوات تحف فنية متقنة الصنع وبديعة المظهر. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية en_US
dc.subject مبهره en_US
dc.subject المشغولات المعدنیة en_US
dc.subject القطع الاثریة en_US
dc.title مبهرة من النحاس ترجع إلى النصف الثاني للقرن الثالث عشر الهجري – النصف الثاني للقرن التاسع عشر الميلادي – تنشر لأول مرة en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple