The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | إبراهبم محمد قاسم, أميمه | |
dc.contributor.author | عبد الستار شحاتة مهران, شيماء | |
dc.date.accessioned | 2021-08-21T08:45:28Z | |
dc.date.available | 2021-08-21T08:45:28Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1389 | |
dc.description.abstract | الرموز اللغوية هي إما رموز مكتوبة أو رموز منطوقة، فالرموز اللغوية المكتوبة ماهي إلا تجسيد للرموز اللغوية المنطوقة، أي إحالة الصوت إلى كتابة. الخط العربي من أقوى الرموز اللغوية في الحضارة العربية الإسلامية، فهو يعبر بعمق عن هوية وأصالة الأمة الإسلامية، بما يعكسه من عمق تاريخي وإحساس فني وتذوق جمالي، وما يجسده من قيم روحية وأبعاد تجريدية قادرة على ترجمة مواقف الإنسان العربي المسلم من الكون والحياة والقيم، إضافة إلى كونه يعتبر من الناحية الفنية أكثر خطوط العالم تنوعاً وجمالية. ان ظاهرة استلهام واستخدام الحروف العربية باعتبارها رموز لغوية في التشكيل الجمالي والتعبير ، أصبحت جديرة بالدراسة والاهتمام ، لا سيما أن أثرها عم وشاع في كثير من أعمال مصممي الأثاث في الدول الغربية والعربية ومنها جمهورية مصر العربية. هذه الورقة البحثية تستعرض القيم الجمالية والتشكيلية للخط العربي كرمز لغوي أصيل ومدى الاستفادة منه في تصميم الأثاث المعاصر ، مع تحليل أوجه الاختلاف والتشابه بين استخدام الخط العربي كرمز لغوي في أعمال الفن الإسلامي والأعمال المعاصرة . | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.subject | الرمز اللغوي | en_US |
dc.subject | الرموز الكتابية | en_US |
dc.title | الرمز اللغوي في التشكيل الجمالي للأثاث المعاصر | en_US |
dc.type | Article | en_US |