xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | محمد فتحي المسلمي, غادة | |
dc.date.accessioned | 2021-08-19T10:47:31Z | |
dc.date.available | 2021-08-19T10:47:31Z | |
dc.date.issued | 2017 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1360 | |
dc.description.abstract | يستخدم أسلوب التجريد في التصميم المعماري والداخلي في التجرد من قيمته الشكلية ويراعي الجانب الوظيفي والمادي ، والتراث المعماري هو القيمة الحضارية التي تؤثر بصورة أو بأخري على الأجيال المتعاقبة فهو تجسيد القيم ثقافية وحضارية تعكس بنية اجتماعية واقتصادية وسياسية معينة تساهم في رقي الحضارة الإنسانية ، ومفهوم التراث المعماري هو جوهر الفكر المعماري في المجتمعات والتي تعبر عن الوحدة الثقافية ، توجد أساسيات استمد منها الفن الإسلامي قوامه وشكله والذي تواءم فيه الشكل والمضمون والفلسفة ، و لأسباب جوهرية كان لابد من اختلاف وجهات النظر الغربية و العربية حول مفهوم فلسفة التجريد في العمارة المعاصرة وجهة نظر البعض من المعماريين تتمثل في أن العمارة العربية الحديثة لا شخصية لها عمارة غريبة عن ثقافتنا وهويتنا ويختلف مفهوم التجريد في العمارة والتصميم الداخلي والأثاث في الأسلوب والفلسفة من الغرب إلى الشرق تبعا لأختلاف الفكر الثقافي والاجتماعي والبيئي والديني ، هذا ما يحاول البحث الوصول له. مشكلة البحث: تظهر الإشكالية البحثية في اختلاف الرؤى بين مفهوم التجريد في التصميم المعماري و الداخلي بين الدول العربية والغربية وكيفية الاستفادة من فلسفة التجريد في التراث المعماري الإسلامي في التصميمات المعاصرة ، ذلك في محاولة الخلق الإحساس بالانتماء الذي يوصر الروابط العاطفية بين المجتمع والبيئة من حوله . هدف البحث: تهدف الدراسة البحثية إلى تفعيل مفهوم التواصل بين الأصالة والمعاصرة من خلال عرض مجموعة من النماذج التصميمات المعمارية المعاصرة المستخدمة لاسلوب التجريد في تصميماتها في الدول العربية وغيرها في دول الغرب والتي توضح مدى التباين في مفهوم وفلسفة التجريد في الإطار التصميمى لكل من مفردات العمارة في التجريد للشكل والعناصر المعمارية ، كما يعرض ويحلل بعض النتاجات التصميمات معمارية التي تمثل فلسفة التجريد من خلال مقارنة بين مفهوم التجريد في الشرق والغرب. كما تهدف إلى ترجمة الواقع للفكر الثقافي للدول العربية، والوصول إلى الفهم الواعي لفلسفة وفكر الفن الإسلامي وما يحتويه من قيم جمالية وروحية للوصول إلى جوهر الأشياء. أهمية البحث : تهتم الدراسة بفلسفة التجريد في العمارة العربية الإسلامية، والاستلهام من الوحدات الزخرفية الهندسية الإسلامية والتي تمثل سمة العمارة الإسلامية وتشكل المحيط الثقافي لنا كأروع مراحل الإنتاج المعماري الإنساني . وتهدف هذه الدراسة إلى إيجاد أسلوب معماری معاصر تابع من فلسفة مرنة للتصميم المستلهم من العمارة الإسلامية . ومن هنا كان لابد من البحث عن فلسفة أسلوب التجريد للفنون الإسلامية والقيم من خلال منهج التبسيط والتجديد من خلال مفهوم فلسفة التجريد - واستخدام الفكر الغربي للتجريد في التصميمات المعمارية - استخدام التجريد في تصميمات في العمارة في الدول العربية . منهجية البحث : الوصول إلى مفهوم التصميم باستخدام أسلوب التجريد واستعراض للنظرية المعمارية الغربية في استخدامها التجريد ومقارنتها بالتصميمات في الدول العربية المستخدمة أسلوب التجريد في التصميم، ويظهر على التناقض بين مفهوم أبعاد النظرية الغربية لفلسفة التجريد وبين فلسفة التجريد للعمارة في الدول العربية ذلك خلال المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي والاستنتاجي . | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.subject | فلسفة التجريد | en_US |
dc.subject | التبسيط | en_US |
dc.subject | الوحدة | en_US |
dc.subject | الفكرة التصميمية والتشكيل الجمالي والوظيفي | en_US |
dc.title | التجريد والتجديد بين الآصالة والمعاصرة في التصميمات المعمارية في الدول الغربية والدول العربية | en_US |
dc.type | Article | en_US |