الخلاصة:
إن الحضارة الإسلامية تملك الكثير من مقومات و حلول ترتبط بكل جوانب الحياة , لما تشتمل عليه من أسس فكرية و روحية ونفسية وجسدية ومادية , فالفن الإسلامي زاخرا" بوحدات زخرفية متنوعة, نلمس في تكرار هذه الوحدات إيقاعا" ديناميكيا" يخاطب الروح و العقل و يبعث في النفس حب الجمال, و تعتبر هذه الوحدات مصدرا" لاستلهام حلول تصميمية إبداعية في مجال الإعلان بشكل عام و في تصميم الهوية البصرية للمؤسسات بشكل خاص , وفي هذا السياق يمكن تحديد المشكلة في الحاجة إلى تصميم هوية بصرية عصرية للمؤسسات بالإستلهام من الوحدات الزخرفية الإسلامية. و يهدف البحث إلى إبتكار صياغة عصرية للوحدات الزخرفية الإسلامية لتصميم هوية بصرية جرافيكية للمؤسسات . ويتناول البحث الموضوعات التالية : أنواع الوحدات الزخرفية في الفن الإسلامي و خصائصها الجمالية و أبعادها الفلسفية الهوية البصرية " المفهوم - المكونات - السمات العامة "- وكذلك إستنتاج الخصائص الجمالية و الفلسفية للوحدات الزخرفية الإسلامية في تصميم هوية بصرية جرافيكية للمؤسسات . وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها : تطبيق الخصائص الجمالية في إبتكار تصميم عصري لهوية بصرية جرافيكية للمؤسسات لإضفاء قيمة جمالية حضارية , كما توصل البحث إلى إستنتاج الخصائص الجمالية و الفلسفية للوحدات الزخرفية الإسلامية في تصميم هوية بصرية جرافيكية للمؤسسات و تطبيقها في تصميم نماذج لهوية بصرية للمؤسسات.