الخلاصة:
يحفل التراث الإسلامي بالعديد من الكنوز الفنية الأصيلة والتي رسمت ملامح هذا وشكلت شخصيته المتفردة على مر العصور ، وتعد الأشكال الهندسية من أهم العناصر التي استخدمها الفنان لزخرفة الأسطح ومن أوسعها انتشارا وتطبيقا في مجالات الفنون الإسلامية المختلفة ، حتى إنها أصبحت من الخصائص المميزة للفن الإسلامي .
واستخدم الفنان المسلم الأشكال الهندسية في زخرفة الأسطح المعمارية والخشبية والزخرفية المختلفة حيث امتدت جذور مصادر الأشكال الأساسية والأنماط المستخدمة في الزخرفة الإسلامية إلى التقاليد الفنية السابقة على الإسلام واعتمدها الفنان المسلم وقام بتلخيصها وتحويرها وتكييفها إلى أشكال جديدة ودعم استخدامات جديدة لها حتى خلق في النهاية أنماطاً هندسية مجردة جديدة كانت ابتكارا خالصا للفن الإسلامي . ويهتم البحث بدراسة الأبعاد الفكرية التي شكلت الفن الإسلامي ودراسة جماليات هذه الزخرفة من حيث هندسة البناء والتشكيل والاتزان وإيقاع الحركة ، والدلالات الفلسفية والروحية والرمزية التي أكسبت هذه الزخارف طابعا متميزا أثرى الفنون الإسلامية وشكل شخصيتها الأصيلة ، كما يعرض البحث نماذج لتطبيقات معاصرة لمنتجات نفعية تقدم محاولات لإعادة إحياء هذا التراث الفني العظيم والاستفادة من عناصره وظيفيا وجماليا برؤي مبتكرة معاصرة .