The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | محمد عكاشة أبو الكمال محمد الصايغ, هبة | |
dc.date.accessioned | 2021-08-09T08:53:41Z | |
dc.date.available | 2021-08-09T08:53:41Z | |
dc.date.issued | 2016 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1201 | |
dc.description.abstract | يطلق تعبير الفن الإسلامي على الإنتاج الفني الذي وقع منذ الهجرة ( 622 میلادی ) حتى القرن التاسع عشر في منطقة تمتد من إسبانيا إلى الهند التي يسكنها فئات تنتمي إلى الثقافة الإسلامية . لقد تميزت الزخارف الإسلامية بخصائص مميزة كان لها عظيم الأثر في إبراز المظهر الحضاري لنهضة المسلمين، وازدهرت بدرجة عالية، سواء من حيث تصميمها وإخراجها أو من حيث موضوعاتها وأساليبها، واستخدم التقنيون المسلمون خطوطا زخرفية رائعة المظهر والتكوين، وجعلوا من المجموعات الزخرفية نماذج انطلق فيها خيالهم إلى اللانهاية والتكرار والتجدد والتناوب والتشابك، وابتكروا المضلعات النجمية وأشكال التوريق، وبعض الأشكال العربية الذي أطلق عليه الأوروبيون (الأرابيسك ) ، و قد تنوعت الزخارف الإسلامية بين الزخارف الهندسية و النباتية و الخط العربي و بعض الأشكال الحيوانية المجردة . ولما كان الفن الإسلامي هو فن صناعة الجمال ، و لما كانت الزخارف الإسلامية هي مصدر مهم و متجدد وثرى للفنان ولإلهام المصمم ، فإن الزخارف الإسلامية بأشكالها الرائعة تعد مصدرا مهما و ملهما لمصمم طباعة المنسوجات . كذلك فإنه لما كانت صناعة الازياء و الملابس هي صناعة تخضع بالمقام الأول الاتجاهات الموضة العالمية من ( الوان - اقمشة - خامات - ألوان و أشكال طباعات ........ ) فإن هذا البحث يتناول كيفية توظيف مفردات الزخارف الإسلامية و دلالتها في عمل تصميمات طباعة أزياء و ملابس تتماشى مع اتجاهات الموضة العالمية . | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.title | الزخارف الإسلامية مصدراً لاستلهام تصميمات طباعة الأزياء المواكبة لاتجاهات الموضة العالمية | en_US |
dc.type | Article | en_US |