الخلاصة:
تعد تجربة خزف قرية تونس من التجارب المهمة والمؤثرة في خزف الاستديو، وكنموذج ناجح للمشروعات متنهية الصغر، والتي نرصد من خلال منتجاتها القيم الجمالية الخزفية وعلاقتها مع الفن الإسلامي والفن الشعبي من ناحية وخزف الاستديو المعاصر بأفكاره غير التقليدية. ونجد أن تقنية (الحز والكشط في البطانة البيضاء) من أهم التقنيات التي ترتبط بالفن الاسلامی وبالرغم من بساطة هذه التقنية إلا أنها تحمل داخلها العديد من القيم الجمالية المرتبطة بحيوية التصميم وفطرية الأداء، وهي إحدى السمات المهمة في خزف الاستديو ، الذي يحمل موضوعات ترتبط إما بالتراث القديم أو العادات والطقوس الشعبية أو البيئة المعبرة عن المكان وتختلط مع جماليات الفن الاسلامی، فهی عناصر متشابكة تتجمع في إخراج العمل الفني أو القطعة الخزفية اليدوية التي تحمل بصمة متجددة. والبحث يحاول حل مشكلة التوصل إلى أي مدى يؤثر خزف قرية تونس على المنتج الخزفي الحر ، ومدى تعبيره عن الهوية المصرية ، والتوصل إلى أهداف تساعد على تنمية وتطوير خزف الاستوديو وارتباطها بالبحث المعاصر مستلهمة قيمة من الفن الإسلامي والشعب المصري وتوصل البحث إلى حلول مؤكدة بالاستفادة من التكنولوجيا القديمة في الكشط في البطانة البيضاء ، وتأثيره في الفكر المعاصر ، عن طريق إضافة تكنولوجيا لهذا العمل ، وأكدت نتائج البحث التطبيقية بعد عمل أكثر من عشرين تجربة فنية إيجابية .